recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة ذكريات رمضانية أصل حكاية القطايف

الصفحة الرئيسية



 سلسلة ذكريات رمضانية

الحلقة الخامسة عشر

أصل حكاية القطايف


كتبت يسرا عاطف


كلمة قطايف عندما تقع على مسمعك تجد نفسك تتذكر شهر رمضان و استطاعت القطايف أن تحصل على مكانة حاصة لدى شعوب العالم في شهر رمضان، كما أنها تحصل على مكانة تاريخية خاصة بالرغم من تواجدها لشهر واحد.


لم يكن طبق "القطايف" الذى يزين موائد المصريين يومياً طوال شهر رمضان المبارك حلوى مبتكرة أو جديدة، لكنها تعود إلى العصر الأموى والعباسى كما تقول الروايات، فأصبحت من أهم المعالم المرتبطة بشهر رمضان ارتباطاً وثيقاً ولا يتناولها المصريين سوى فى هذا الشهر من كل عام، وأبدع المصريون فى إعدادها وتقديمها بأشهى الطرق ثم انتقلت إلى بلاد الشام عن طريق التجار.


تعددت الروايات حول أصل حلوي القطايف فلا توجد رواية واحدة يجمع عليها التاريخ فما هي؟؟؟


رواية القطايف فى العصر الأموى:-

 

الرواية الأولى فى العصر الأموى حيث كان الخليفة سليمان بن عبد الملك الأموى هو أول من تناول حلوى القطايف فى شهر رمضان عام 98هجرياً حيث كان يتنافس الطهاه حول اختراع حلويات مختلفه حتي ينولوا إرضاء الأمير الأموي وعليه استطاع أحدهم اختراع حلوي القطايف التي نالت إعجاب الأمير..

 

أطلق عليها اسم القطايف لأكثر من سبب كان أولها أن شكلها  يشبه قماش القطيفة...


 وثانيًا لأن الضيوف يقومون بقطفها من الأطباق.


رواية القطايف فى العصر الفاطمى:-


ثم جاءت رواية أخرى مليئة بالمنافسة فى العصر الفاطمى حين كان صناع الحلوى يتنافسون على تقديم أجمل ما لديهم للخليفة أو السلطان لينال إعجابه ويحصل على رضائه والعمل بقصر السلطان، فقرر أحد الطهاة أن يبتكر فطيرة صغيرة محشوة بالمكسرات ثم وضعها بشكل أنيق فى طبق وزينه بالمكسرات وخرج به على الضيوف فى القصر الملكى ليذوقوا اختراعه الجديد، فتهافت عليه الحاضرون وظلوا يقطفونها من بعضهم فأطلق عليه صانعها أسم " قطايف".


رواية القطايف فى الأندلس:-


وفى رواية ثالثة أخرى مرتبطة بالحضارة، روت كتب التاريخ أن أول من ابتكر القطايف هم الأندلسيين وانتشرت فى مدن عربي كغرناطة وأشبيلية.. ثم انتقلت تلك الفطيرة الصغيرة المحشوة بالمكسرات إلى بلاد الشرق العربى فى ظل الحكم الإسلامى، وظلت تتطور على مدار السنوات لتصبح من أهم الأعراف المرتبطة لدى المصريين بشهر رمضان.


ففى كل ليالى شهر رمضان يصطف الناس حول بائع القطائف ويتهافت عليها الأطفال، فلا ينتظرون حشوها وطهيها لكنهم يتقاطفونها وهى "سخنة" بعد خروجها من تحت يدى صانع القطايف فيكون لها مذاق مختلف ومميز.


بعض الشعراء الذين تغنوا بالقطايف:-


قطائف قد حشيت باللوز

والسكر الماذي حشو الموز

تسبح في آذيّ دهن الجوز

سررت لما وقعت في حوزي

سرور عباس بقرب فوز

ابن الرومي شاعر عباسي:-

"لله در قطائف محشوة.. من فستق دعت النواظر واليدا".


سلسلة ذكريات رمضانية أصل حكاية القطايف


google-playkhamsatmostaqltradent