recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الشاعر محمد الشربيني يشارك ب 6 إصدارات شعرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

الصفحة الرئيسية



 الشاعر محمد الشربيني يشارك ب 6

إصدارات شعرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

كتب - صالح العواد 

صدر حديثًا عن دار "الأدهم" للنشر والتوزيع مجموعة الأعمال الكاملة للشاعر " محمد الشربيني " لتضع بين أيدي النقاد والدارسين ومتذوقي الشعر صورة عامة لمشروعٍ شعريٍّ متجدد العطاء.


الذي يشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 الذي يستعد لفتح ابوابة للزوار 


وقال الشاعر إن المجموعة تتضمن الأعمال الكاملة الجزء الأول 6 إصدارات شعرية، وهي: "ضريح الأحلام "التي صدرت عام 1980،" لكِ أغنِّي "عام 1982 طبعة أولى، وطبعة ثانية عام 2016، وضمتهما الأعمال الكاملة تحت عنوان (من جمْر البدايات) وأن هذين الإصدارين خرجا إلى النور أثناء دراستي الجامعية بدراستين نقديتين للدكتور محمد خاطر والدكتور محمود الحسيني على الترتيب .


وأضاف الشاعر في تصريحاته قصائد البدايات تنوعت لدي ما بين العاطفية والدينية ولكن هناك تجارب تخلصت فيها من أسر العاطفية إلى تجارب واقعية وهي: ( ثلاث رسائل من أُمِّي، نبوءة، وداع ) كانت إرهاصا للاتجاه الذي ستسلكه إصداراتي اللاحقة.


وتابع تضم الأعمال الكاملة أيضا: ديوان "العصافير والوطن"  الصادر عام 2013 اشتمل على 11 قصيدة، وديوان " إنني الآتي"  طبعة أولى عام 2014، طبعة ثانية 2016 اشتمل على 10 قصائد وديوان "هي الآن تكشف عن وجهها"  طبعة أولى 2018 اشتمل على 7 قصائد، وأن هذه الإصدارات الثلاثة اقتصرت على الشعر التفعيلي.


وأوضح الشاعر أن الأعمال الكاملة الجزء الأول تضم الديوان الأخير "أنا وأنت وهذا الطريق"  طبعة أولى عام 2020، والذي يضم 9 قصائد، والذي اقتصر الشاعر فيها من خلال الإطار التفعيلي على الاتجاه العاطفي ولكن بشكل جديد ينتمي إلى الرومانسية الواقعية التي تتعرض لتجارب الشاعر الحياتية يعبر من خلالها عما تتعرض له المشاعر من ضغوط يومية والصراع الدائم ما بين المتاح والمأمول الذي يؤدي إلى الصدام كما هو الحال في قصائد (بشكلٍ يليق)، (نقطةٌ فاصلةْ)، (أنا وأنتِ وهذا الطريق) أو يذهب الصراع بالشاعر إلى أن يحلق في مدارت أحلام اليقظة ليرسم بحروفه صورة فاتنةً لمعشوقته المرتجاة .


الشاعر محمد الشربيني يشارك ب 6  إصدارات شعرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب


google-playkhamsatmostaqltradent