recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تفاصيل عرض رئيس الوزراء خلال المؤتمر الأول للمشروع القومي "حياة كريمة"

 تفاصيل عرض رئيس الوزراء خلال

 المؤتمر الأول للمشروع القومي "حياة كريمة"

تفاصيل عرض رئيس الوزراء خلال   المؤتمر الأول للمشروع القومي "حياة كريمة"


كتب - صالح العواد 

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المراحل الخاصة بالمشروع القومي لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة".


وفي كلمته، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ووجود خبرات الشركات المصرية فإننا مطمئنون بأنه خلال الفترة المقبلة وخلال العمل على المشروع القومي حياة كريمة فإنه سيكون 100% من الريف المصري سيتوفر لديه "مياه وكهرباء وخدمات وتطوير الطرق والغاز الطبيعي وكذا في بناء الإنسان المصري والتدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم وبرامج لتدخلات عديدة وتنمية اقتصادية وتوفير فرص عمل".


وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الأول للمشروع القومي حياة كريمة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالقول: كل آمالنا من هذا المشروع هو توفير كافة الخدمات للقرى المصرية، خاصة بأن القرى التي تضمها المرحلة الأولى من هذا المشروع الكبير تمثل نحو 82% ليس لديها صرف صحي.


وتابع: نحن نتحدث عن 130 محطة معالجة جديدة بطاقة 2 مليون متر مكعب، و217 قرية فيها خدمات صرف صحي ولكن العزب والتوابع سيتم خدمتها أيضًا، ونحو 1143 ليس فيها صرف صحي بالإضافة لـ10 آلاف تابع سيتم عمل حلول لها.


ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أننا في مجال التعليم كانت هناك شكوى من ارتفاع كثافات الفصول، واليوم نتحدث عن إنشاء 14 ألف فصل جديد مقسمة لخدمة المناطق المحرومة من الخدمات التعليمية ورياض الأطفال، في إطار "حياة كريمة".


أضاف رئيس الوزراء أنه سيتم تطوير أكثر من 1250 مبنى قائما، كما سيتم الإسراع في تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل لرفع كفاءة المستشفيات في المراكز وسيتم إنشاء 14مستشفى مركزيا، وسيكون هناك قوافل علاجية أكثر من 1000 قافلة، و40 سيارة متحركة لإجراء آشعات مقطعية ستكون موجودة في جميع مناطق الريف.


وتابع: أن هناك 120 ألف منزل بحاجة إلى التطوير، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم قوافل علاجية جديدة لتوفير الرعاية الصحية لأهالي الريف.


وأضاف رئيس الوزراء، أن مباردة "سكن كريم" تهدف إلى إعادة تأهيل البيوت غير اللائقة، موضحا أن هناك خدمات كبيرة لتنمية الأسرة المصرية وإعادة استغلال المباني بتوفير فرص عمل للسيدات ومشاغل للخياطة ومراكز  تنمية الأسرة بمشروعات متناهية الصغر، بوجود 20 مركزا خدميا لذوي الاحيتاجات الخاصة و64 وحدة تضامن "كبار" لتقديم خدمات على مستوى متميز.


وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه يتم التوسع رأسيا من أجل إتاحة عدد أكبر من الوحدات السكنية، مبينا أنه سيتم تمويل المشروعات الصغيرة ومنتناهية الصغري، بـ 1.4 مليار جنيه، مع استهداف إنشاء 64 وحدة تضامن لتقديم خدمات متكاملة.


وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن المشروع القومي حياة كريمة يعد الأصعب من بين كل المشروعات الكبري التي يتم تنفيذها خلال الـ7 سنوات.

google-playkhamsatmostaqltradent