recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

كيف تحمي منزلك من أخطار الكهرباء

 


كيف تحمي منزلك من أخطار الكهرباء

بقلم: د.محمود أبو الوفا

من أهم طرق حماية المنازل ضد أخطار الكهرباء استخدام القواطع الكهربية وهى من أهم مكونات الدوائر الكهربية وخاصة المنازل.

ومن المعروف أن جميع شبكات التمديدات الكهربائية المنزلية تحتوي على قواطع كهربائية فرعية بهدف حماية منظومة شبكة الكهرباء وكذلك حماية كافة أحمال الأجهزة الكهربائية التي يتم تشغيلها داخل المنزل.

ويتضح دور قاطع التيار فى حماية الأجهزة المنزلية فى الآتى:

من المعلوم لدى الجميع أن مخاطر التيار الكهربائي وأضراره المتراكمة عند حدوث قصر نتيجة انهيار عوازل الكابلات او نتيجة حدوث تماس كهربائي بين طرفي الكهرباء، وكل هذه الاحتمالات تؤدي إلى حدوث ارتفاع كبير في قيمة التيار الأمر الذي يتسبب في احتراق الكابل وربما أيضاً لوحة الكهرباء المنزلية إن لم يتم فصل التيار بسرعة بواسطة وسيلة معينة.

وهذه الوسيلة تسمى بالقواطع الكهربائية أو قواطع الدوائر الكهربائية، حيث صممت لتكون المسؤولة عن اكتشاف الارتفاع فى التيار وفصله عن باقي مكونات التمديدات الكهربائية المنزلية.

وتعتمد فكرة عمل القواطع على فصل التيار من الداخل لمنع مروره إلى التمديدات الكهربائية نتيجة الشعور بعطل ما وهذا العطل أما أن يكون ناتج عن قصر تحميل زائد .

وسبب فصل القاطع بشكل تلقائي عند حدوث عطل ما بالتمديدات الكهربائية هو أنه يعتمد في عمله على الوظيفة الحرارية والمغناطيسية.


فإذا حدث تحميل زائد على القاطع فإن الشريحة ثنائية المعدن الموجودة بالداخل سوف تتمدد نتيجة تعرضها إلى درجة حرارة عالية مما يتسبب في فصل نقاط التلامس الداخلية، وكلما زادت قيمة تيار التحميل قلت زمن فصل القاطع الكهربائي والعكس صحيح.

كيف تحمي منزلك من أخطار الكهرباء

google-playkhamsatmostaqltradent