recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

لماذا لا تنجح الدول التي تهمش دور المرأة؟

 

  لماذا لا تنجح الدول التي تهمش دور المرأة؟

 

بعد أن أطاحت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها بحركة "طالبان" في عام 2001، ارتفع معدل التحاق الفتيات الأفغانيات بالمدارس الإبتدائية من 0% إلى أكثر من 80%، وانخفض معدل وفيات الرضع بمقدار النصف، وأصبح الزواج بالإكراه غير قانوني، وقد حققت النساء والفتيات الأفغانيات مكاسب كبيرة في السنوات العشرين الماضية، ولكن تلك المكاسب أصبحت الآن في خطر.

ووفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن واشنطن ملتزمة بتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال سياستها الخارجية، فقبل عقد من الزمن، صرَّحت "هيلاري كلينتون" بأن "إخضاع المرأة تهديد للأمن العالمي"، وأنّ المجتمعات التي تضطهد المرأة هي أكثر عرضة للعنف وعدم الاستقرار، وارتكاب جرائم عنيفة أو انضمام مواطنيها إلى الجماعات المتمردة.


وقد توصل الباحثون في جامعتي "تكساس إيه آند إم" و"بريجهام يونج"، ومقرهما الولايات المتحدة الأمريكية، إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والاستقرار السياسي في الدول. لذا يجب على صانعي السياسات دراسة الجغرافيا السياسية من منظور النوع الاجتماعي، فهذا المؤشر لو كان موجودًا قبل 20 عامًا، كان سيحذرهم من مدى صعوبة بناء الدولة في أفغانستان والعراق.

google-playkhamsatmostaqltradent