recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الأونكتاد تصدر تقرير حالة الاعتماد على السلع 2021

 


الأونكتاد تصدر تقرير حالة الاعتماد على السلع 2021



 





 

 



أصدرت الأونكتاد تقرير "الاعتماد على السلع 2021" والذي يؤكد أن اعتبار بلد ما معتمدًا على تصدير السلع الأساسية يكون عندما يتكون أكثر من 60% من إجمالي صادراته من السلع.

 























ويوضح التقرير أن الاعتماد على السلع الأساسية يمكن أن يكون ذا تأثير سلبي على التنمية الاقتصادية لأي بلد، فمن المهم مراقبة تطور هذا الاعتماد في البلدان في جميع أنحاء العالم.

 
































يوفر التقرير الإحصاءات التفصيلية حول الاعتماد على السلع الأساسية، والتي تعتبر أداة لإجراء تحليل شامل لأسبابه وعواقبه، وتسهم في مناقشة السياسات حول التدابير اللازمة لمعالجتها على المدى القصير والطويل.








































يُنشر تقرير الأونكتاد عن حالة الاعتماد على السلع كل عامين، وتحتوي طبعة 2021 على ملفات إحصائية لـ(195) دولة عضو في الأونكتاد، كذلك تضم أكثر من 30 مؤشرًا تهدف إلى وصف مدى اعتماد كل اقتصاد على السلع الأساسية للواردات والصادرات بين 2008-2009 و2018-2019 ، وكذلك المتغيرات الهيكلية والاجتماعية الاقتصادية الرئيسية المتعلقة بظاهرة الاعتماد على السلع الأساسية، مثل: نمو الناتج المحلي الإجمالي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر التنمية البشرية (HDI) والقيمة المضافة حسب القطاع الاقتصادي، من بين أمور أخرى.

 





































يتضمن هذا الإصدار من التقرير مجموعة من المؤشرات حول التكنولوجيا لكل اقتصاد، مما يعكس البحث الذي تمت مناقشته في تقرير السلع والتنمية 2021: الهروب من فخ الاعتماد على السلع من خلال التكنولوجيا والابتكار.

 




الأونكتاد تصدر تقرير حالة الاعتماد على السلع 2021


google-playkhamsatmostaqltradent