recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إنما هذه الحياة الدنيا متاع " الجزء الأول "




إنما هذه الحياة الدنيا متاع " الجزء الأول "




كتب-محمـــد الدكـــــرورى






إن من أكثر من ذكر الموت، أكرم بثلاثة أشياء، تعجيل التوبة، وقناعة القوت، ونشاط العبادة، ومن نسي الموت، عُوقب بثلاثة أشياء، تسويف التوبة، وترك الرضا بالكفاف، والتكاسل في العبادة، وقيل أنه دخل رجل على أبى ذر الغفارى رضى الله عنه، فجعل يقلب بصره في بيته، فقال يا أبا ذر، أين متاعكم؟ قال إن لنا بيتا نوجه إليه صالح متاعنا، قال إنه لا بد لك من متاع ما دمت ها هنا، قال "إن صاحب المنزل لا يدعنا فيه" فتأمل في هذا الفقه النبيه، إذ قال أبو ذر "إن صاحب المنزل لا يدعنا فيه" فالمنزل للدنيا، وصاحبها هو الله عز وجل، وقد قال الله تعالى فى سورة غافر "يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخره هى دار القرار" 















وهذا رجل من الرجال المستعدين للرحيل، هذا الرجل هو الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز رحمه الله، فى يوم من الأيام صلى بالناس العيد إماما، وبعد الصلاة مر على مقبرة، فنزل عن بغلته وكان هذا موكبه، وعنده بعض أصحابه، فقال لمن عنده انتظروا، فذهب إلى المقبرة، وأخذ ينظر إلى القبور، وهو يقول أيها الموت، ماذا فعلت بالأحبة؟ أيها الموت وهو يكلمهم ماذا صنعت بهم؟ فلم يجبه أحد، ثم خرّ على ركبتيه وبكى، فإنها القبور، إنه منزل كل انسان مر عليه يوما من الأيام وتفحصه، هل تحمل معك أثاثا، أو يدخل معك فيه أحد؟ بعد أيام ولعله بعد لحظات سوف تسكنه وأنت لا تدري، فإنها غفلة وأى غفلة، فاغتنم أيام عمرك قبل فوات الأوان. 
















ما دمت فى زمن المهلة، فقد قال الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز "إن الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل أنت فيهما" وقال ابن مسعود رضي الله عنه "ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلى، ولم يزد فيه عملى" فكثيرا ما نرى المال على أصحابه وبالا يجر لهم الويلات، ويكون عليهم خبالا، وعن آخرتهم ملهيا وشاغلا، فهم له راغبون، وبه يفتخرون، ولآخرتهم كارهون، والعبد لا يخلو من محبة إحدى الدارين، دار الدنيا، ودار الآخرة، فهو يعمر أحبهما إليه، قيل لبعض العلماء ما لنا نكره الآخرة، والسلف الصالح يحبون الإقدام عليها؟ فقال رحمه الله لأنهم عمّروها ومن عمّر شيئا أحب الإقدام إليه، وأنتم عمّرتم الدنيا وقصّرتم في الآخرة. 















فأحببتم البقاء فيما عمّرتم، وكرهتم الإقدام على ما قصّرتم، فالدنيا سريعة الانقضاء والانقراض، مشرفة على الزوال والبوار، وكل ما كان من زينة الدنيا فهو سريع الانقضاء والزوال، والمال والبنون من زينتها، وما كان كذلك فإنه يقبح بالعاقل أن يفتخر به، وأن يفرح بسببه، أو يقيم له في نظره وزنا، أو يجعله أكبر همه وغاية أمله فإن هذا من شأن المشركين والكفار والمنافقين وضعفاء الإيمان، فهم الذين يفتخرون بمظاهر الدنيا وزخرفها على الفقراء، وعلى أهل الإيمان والتقوى، الذين جعلوا همتهم فيما يبقى، وقنعوا بكفايتهم مما يفنى، وما درى المغترون بالدنيا أن كل ذلك متاع الحياة الدنيا، والآخرة عند ربك للمتقين.










ولغفلتهم عن الآخرة صوّبوا أنظارهم إلى المظاهر الدنيوية وركزوا عليها لأنها غاية أملهم، وقصارى مرامهم، فقال تعالى "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون" وإن فتنة الأموال والأولاد فتنة عظيمة لا تخفى على ذوي الألباب، إذ إن أموال الإنسان عليها مدار معيشته وتحصيل رغائبه وشهواته، ودفع كثير من المكاره عنه، ومن أجل ذلك يتكلف في كسبها المشاق ويركب الصعاب ويكلفه الشرع فيها التزام الحلال واجتناب الحرام ويرغبه في القصد والاعتدال، ويتكلف العناء في حفظها، وتتنازعه الأهواء في إنفاقها، ويفرض عليه الشارع فيها حقوقا معينة وغير معينة، كالزكاة ونفقات الأولاد والأزواج وغيرهم.



google-playkhamsatmostaqltradent