recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

بالصور .. النساجون الشرقيون تواصل ريادتها وتفتتح أولى مشروعاتها للطاقة المتجددة بالأسكندرية


بالصور .. النساجون الشرقيون تواصل ريادتها وتفتتح أولى مشروعاتها للطاقة المتجددة بالأسكندرية  

كتب - محمود الهندي 

افتتح اللواء محمد الشريف ، محافظ الأسكندرية، أولى مشروعات  النساجون الشرقيون ، للطاقة المتجددة  ، بأكبر معارضها بالأسكندرية  ، وذلك بحضور سيدة الصناعة ،  ياسمين خميس ، رئيس مجموعة النساجون الشرقيون .

وفي كلمته ، قال المحافظ :  إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية بفرع النساجون الشرقيون ، يُعد بدايةً طيبة وإيجابية ، ودعوة للجميع للتوجه نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر ، لما  لهما  من مردود كبير في تقليل الانبعاثات الحرارية ، وذلك في ظل توجيهات السيد الرئيس ، عبدالفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية، والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية .

وتوجه المحافظ بالشكر إلى السيدة  ياسمين خميس ، علي هذا الجهد الكبير  ، وإلي جميع الحضور، معرباً  عن سعادته بتواجده في قلعة من قلاع الصناعة المصرية ، للمؤسس الكبير ، رجل الصناعة ، محمد فريد خميس ، مشيداً بالدور الفعال لمجموعة النساجون الشرقيون في عملية التنمية ، فهي  فخر الصناعات على المستويين العربي والعالمي .

وأكد الشريف أن المحافظة حريصة على تشجيع وتقديم كامل الدعم للمشروعات التي تعمل بالطاقة النظيفة والتي تهدف إلى حماية مدينتنا .

وأضاف الشريف  أن الأسكندرية شرفت بتواجد أول سوق للجملة في العالم ، يعمل بالطاقة الشمسية ، وذلك بالتزامن مع اقتراب  استضافة مصر لقمة تغير المناخ COP 27 التي  ستعقد خلال العام الجاري ، مشيراً أن القيادة السياسية تولي القدر الأكبر من الاهتمام بقضية التغيرات المناخية ، ويقيناً تأتي الأسكندرية في مقدمة المحافظات التي تعنيها كثيراً هذه القضية .

من جانبها ، أكدت سيدة الصناعة ،  ياسمين خميس  ، أن التوجهَ نحو  الطاقة النظيفة ، مسئوليةٌ وطنية ، لا تقلُ في أهميتها وخطورتها عن المسئوليات المجتمعية الأخري ، فالبيئة النظيفة ، جزءٌ أصيل من الواجبات الملقاة علي عاتق  جميع القائمين علي العملية الصناعية .

 
ووجهت ياسمين خميس ، الشكر للقيادة السياسية ، وللحكومة ، علي الجهد الكبير  ، والنجاحات المتعددة ، المتحققة في شتي القطاعات ومختلف المجالات ، من أجل مستقبل أفضل ، تتحول فيه الأمنيات إلي حقائق ، وواقع عملي ملموس ، مؤكدةً أن حالة الأمن والاستقرار التي تشهدها مصر ، تدفع الصناعة والاستثمار ، نحو المزيد من التقدم والازدهار .

 وقالت ياسمين خميس ، إنه استمراراً لمسيرتنا  المتواصلة في تحديث الصناعة ، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، فقد بدأت مجموعة النساجون الشرقيون ، تحولها الفعلي  ، نحو الطاقة النظيفة والمتجددة ، بإطلاق الكهرباء من أول محطة للطاقة الشمسية بالشركة .

 كانت النساجون الشرقيون ، قد وقعت عقداً مع شركة إنفينيتي للطاقة ، لتركيب و تشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 259 كيلووات ، بنظام صافي العدادات ، والتي من المتوقع لها أن تُولد ما يزيد عن 500 ميجاوات ساعة سنوياً ،  وتعمل على خفض البصمة الكربونية للشركة بما يعادل 250 طن ثاني أكسيد الكربون سنوياً ، يأتي هذا كلُه  تماشياً مع أهداف مصر نحو التنمية المستدامة .

 وأضافت  ياسمين خميس : لقد بدأ التحول نحو الطاقة الشمسية ، في النساجون الشرقيون  ، واليوم نفتتح هذا المشروع العملاق ،  وسيتم قريباً  إطلاق المزيد من هذه المشروعات ، وقد جاءت هذه المحطة ، بعد سنوات من العمل و الاستثمار في مشروعات كفاءة الطاقة ، التي كان لها الأثر الأكبر في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، بقيم تجاوزت 20 ألف طن سنوياً .

واختتمت ياسمين خميس ، هذا يوم من أيام السعادة ، يوم من أيام الفخر والاعتزاز ، لأنه تتويج لرحلة طويلة وشاقة نحو التحول للطاقة النظيفة ، تحقيقاً لأهداف مصر مع التنمية المستدامة .

اليوم شمسنا الجميلة تتحول إلي كهرباء ، هذا هو العلم الذي نحترمه ، والمستقبل الذي يجب أن نصنعه من اليوم .

وقالت خميس : 

* شُكراً لشركاء النجاح جميعاً ..

* شُكراً لخبراء وعلماء وقيادات ( النساجون الشرقيون) 

* والشكر يبدأ وينتهي ، بالرائد المؤسس ، والدي ، محمد فريد خميس ، رحمةُ اللهَ تعالي عليه  .

وأكد اللواء صلاح عبدالعزيز ، رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون أن الشركة  تاريخ طويل ، مع العمل والإنتاج والريادة ، وهي كذلك تاريخ طويل مع الوطنية ، منذُ نشأتها ، وإلي الآن ، ومع قادم الأيام ، وهي ظهير للدولة المصرية ، جنباً إلي جنب ، شراكة في الأفكار والآمال والطموحات  ، وقال عبد العزيز : نحنُ اليوم ، في رحاب الجمهورية الجديدة ، فلقد عبرت  مصر ، ونما اقتصادها  ، وستتحول الأحلام إلى حقائق ، ونبدأ فعلياً فى جنى ثمار ما بدأناه من إصلاحات  ، مؤكداً كذلك أن التنمية المستدامة ، حديثُ الساعين نحو مستقبلٍ أكثر إشراقاً .

كما تحدث الدكتور حماد عبدالله ، أستاذ الهندسة ، وعميد كلية الفنون التطبيقية الأسبق ، ورفيق كفاح الراحل ، محمد فريد خميس ، مشيداً بما حققه الراحل  من إنجازات كبيرة ، للدولة المصرية ، ومؤكداً أن أبنائه يواصلون مسيرة النجاح ، وبخطوات ثابتة وراسخة .

وأشاد ، رئيس الغرفة التجارية بالأسكندرية ، وشهبندر
التجار ، أحمد الوكيل  ، بالتاريخ المُشرف لشركة النساجون الشرقيون ، وبمساهمة محمد فريد خميس ، في تشييد المبني الرئيس للغرف التجارية .

شهد فعاليات المُلتقي ، رجل الصناعة ، محمد محمود خميس ، واللواء  إيهاب أمين ، نائب وزير الصناعة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة ، وقيادات مجموعة النساجون الشرقيون .

google-playkhamsatmostaqltradent