recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الإشارة لـ الإبادة الجماعية للأرمن في الحلقة الأولى من "بطلوع الروح"

الإشارة لـ الإبادة الجماعية للأرمن في الحلقة الأولى من "بطلوع الروح"

أمنية عبدالعال

عرضت الحلقة الأولى من مسلسل "بطلوع الروح" وشهدت تطورات وأحداث سريعة عاشتها "روح" بطلة الحكاية.

وتدور الأحداث حول "روح" التي فجأة تنقلب حياتها رأسا على عقب بعدما تكتشف أن زوجها قرر الانضمام إلى تنظيم "داعش" وأخذها وابنها معه إلى سوريا حيث أرض الخلافة كما يعتقد.

وخلال الحلقة الأولى تم سرد بعض الحقائق التاريخية منها في مشهد جمع "روح" منة شلبي، و"أكرم" محمد حاتم، و"سليم" أيمن عزب، في تركيا وتحديدا مدينة "غازي عنتاب" حيث حكى "سليم" عن قصة مدينة "غازي عنتاب" وقال إنها المدينة التي حدث فيها مذبحة الأرمن التي قتل فيها الآلاف قدرت حوالي 800 ألف قتيل، موضحا أنها في الأصل مدينة سورية وكان اسمها "عنتاب" حتى عام 1920 لكن بعد الاحتلال العثماني لها تم تحويل اسمها إلى "غازي عنتاب" وأصبحت مدينة تركية.

و"مذبحة الأرمن" أو "الإبادة الجماعية للأرمن" بدأت في 24 أبريل 1915، وهي عملية القتل الجماعي الممنهج وطرد الأرمن التي حصلت في أراضي الدولة العثمانية على يد حكومة جمعية الاتحاد والترقي خلال الحرب العالمية الأولى.

ونُفذت عملية الإبادة على مرحلتين الأولى قُتل الذكور البالغون جماعياً، في المرحلة الثانية، أجبرت النساء والأطفال والشيوخ، حسب قانون التهجير، على المشي في مسيرات موت حتى بادية الشام في عامي 1915 و1916م .

وقدر عدد الذين تم إجبارهم على الخروج في هذه المسيرات بين 800 ألف حتى 1.2 مليون أرمني.

وشهدت أحداث الحلقة الأولى اكتشاف "روح" لقرار زوجها بالانضمام إلى تنظيم "داعش" وخطفه لابنهما حتى يجبرها على الذهاب معها إلى سوريا وتحديدا ولاية الرقة حيث قرر أن يعيش ويجاهد هناك.

ومسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

و"بطلوع الروح" يُعرض يومياً على "MBC مصر"، 9:00 مساءً، ويُعاد على "MBC مصر2" 11:00 مساءً.

google-playkhamsatmostaqltradent