recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

كل ما يخص نمو الطفل وجدول الطعام في الشهر الرابع

الصفحة الرئيسية

 


كل ما يخص نمو الطفل وجدول الطعام في الشهر الرابع




















تبحث أغلب السيدات عن طريقة نمو الطفل في الشهر الرابع، خصوصاً أن في تلك الفترة يشهد الصغير الكثير من التغيرات، ومن الممكن أن تحرص بعض الأمهات على إدخال الطعام للرضيع بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي تحدث إليه في المهارات والحركة، فتابعوا معنا خلال مقالنا للتعرف على تلك الأمور الجديدة التي تطرأ على الطفل خلال الشهر الرابع.





هناك بعض الأشياء الجديدة التي تظهر على الطفل الرضيع خلال الشهر الرابع وتحرص الأم على التعرف عليها حتى تستطيع الاهتمام بصغيرها، ومن المتوقع أيضا أن تقدم بعض أصناف الطعام القليلة والمهروسة بداية من ذلك الشهر، ويبدأ الطفل في تحريك قدميه ويديه ليكتشف أجزاء جسده وقد تتغير الرضعات التي يتم تقديمها له على حسب وزنه وظروفه الصحية، وإذا كانت الأم تشكو كثيراً من كثرة بكاء الطفل في الشهور الثلاثة الأولى فقد تنال بعض الهدوء في ذلك الشهر.


جدول غذاء الطفل في الشهر الرابع

يعتبر جدول طعام الطفل في الشهر الرابع يكون بسيطا للغاية حيث يمكن تعريف الصغير على الطعام فقط خلال ذلك الشهر بكميات صغيرة للغاية حيث لا تزيد عن ملعقة أو ملعقتين من بعض الأطعمة، وهناك بعض الأشياء المفيدة والتي إذا حرصت الأم على تقديمها إليه تقوى صحته، ويحصل على النمو السليم ومنها:


الشوفان والأرز

تعتبر تلك الحبوب من أهم الوجبات التي يتم إدخالها للصغير في الشهر الرابع ويمكن إضافة الماء أو اللبن المخصص للرضع لتحضير تلك الوجبة حيث تكون نسبة الإصابة بالحساسية قليلة للغاية عند تناول الشوفان أو الأرز.


الجزر والكوسة

من أهم الأطعمة التي تعطي الجسم الكثير من الغذاء والفيتامينات أن تحرص الأم على تقديم الجزر أو الكوسة لطفلها، ويمكن تحضيرهما على البخار ثم يتم هرسهما جيداً، ولكن يجب اختبار كل نوع لمدة ثلاثة أيام للتأكد من عدم إصابة الطفل بأي حساسية.


الكمثرى والتفاح

من الفواكه اللذيذة التي يمكن أن يتم منحها للطفل أن تحضر الأم إليه الكمثرى أو التفاح حيث يكون من السهل هضمهما ولا يتسبب ذلك في أي حساسية، ويمكن إعطاء كمية صغيرة ومسلوقة إلى الطفل الصغير بعد الهرس وخلطها بالحليب الخاص بالطفل سواء الصناعي أو الطبيعي.


تنمية ذكاء الرضيع في الشهر الرابع

تتساءل بعض الأمهات هل يمكن أن تنمي ذكاء طفلها في الشهر الرابع؟ وخصوصا مع ذلك السن الصغير للغاية ويجيب علماء النفس والخبراء عن ذلك:


يبدأ الطفل في استيعاب الكثير من الأمور خلال الشهر الرابع ويمكن تنمية ذكائه ومهاراته عن طريق تقليد صوته والحركات التي يقوم بها.




يمكن تحريك اليدين أمام الطفل والتصفيق حتى يتم لفت انتباهه إلى بعض الأشياء المميزة والجديدة، وفي ذلك العمر قد يتحرك الطفل عن طريق جسده ويتقلب يمينا ويسارا، ومن هنا قد تضع الأم بعض الألعاب حوله حتى يذهب إليها.


ليس من الجيد جعل الطفل يرى التلفاز في تلك الفترة من عمره لأن كثرة المؤثرات والألوان قد تؤثر عليه بطريقة سلبية ولكن يمكن التحدث معه كثيرا وقراءة القصص إليه حتى يتم تنشيط عقله.





لماذا لا يقف الطفل في الشهر الرابع

من الصعب أن يقف الطفل في ذلك الشهر حيث يكون ضعيف الجسد والعضلات ولا يمكن أن يمسك بالأشياء حيث إن عظامه لم تكتمل بعد وتكون في حاجة إلى البناء.


يمكن إعطاء بعض الألعاب الخفيفة والصغيرة والتي لا تتسبب في الايذاء إلى الطفل في يده ليتمكن من الإمساك بها والضغط عليها ومن هنا تصبح عضلاته أكثر قوة وننصح الأمهات بعدم الضغط على الطفل أو عظامه في ذلك الوقت.


تختلف قدرات الأطفال في عمر الشهر الرابع فقد نجد تطورا يحدث لطفل ولكنه لا يحدث للآخر حتى بين الإخوان، وبالتالي ليس من المستحب أن تقوم الأم بالضغط على الصغير وتعريضه إلى أمور لا يستطيع فعلها.



انقلاب الطفل في الشهر الرابع

مجموعة من التغيرات في تصرفات الطفل خلال الشهر الرابع، ويمكن أن يبدأ في الانقلاب والحركة من البطن إلى الظهر، وبالتالي يجب أن تكون الأم حريصة على حمايته وعدم وضعه بشكل منفرد على مكان عال حيث يبدأ في الاكتشاف ورفع رأسه منذ الشهر الثاني أو الثالث ومع الانقلاب أيضا قد يتعرض إلى الوقوع لا قدر الله.


يبدأ بعض الأطفال في رفع الجسد إلى الأعلى بعد ذلك الشهر عن طريق استعمال الذراعين أي أن هناك تطورات يشهدها جسده وتلاحظها الأم سريعاً.


التطور الحركي للطفل في الشهر الرابع

يمكن التركيز على وجود تطورات حركية للطفل في الشهر الرابع حيث تصبح بعض المهارات أكثر قوة مثل رفع الرأس لأن عنق الطفل يصبح قوياً عن السابق ويمكن وضع الوسائد حوله أيضاً.


على الأم أن تكون حريصة في ذلك الشهر لأن من المحتمل أن يحاول الصغير الإمساك ببعض الأمور المتواجدة حوله، وبالتالي يجب تقليل الخطر وعدم وضع أشياء ضارة أو مؤذية في محيطه حيث قد تعتمد بعض الأمهات على عدم حركة الطفل وتتفاجأ ببعض الأشياء الجديدة التي يقوم بها.


يتحرك الطفل من موضعه خلال الشهر الرابع وقد يتقلب من ظهره إلى جنبه أو من بطنه إلى ظهره، وقد يحدث ذلك أيضا في الشهر السادس أو السابع مع أغلب الأطفال.


نوم الطفل في الشهر الرابع

تتعرض الأم إلى الكثير من الضغوط والمتاعب خلال الأشهر الأولى الثلاث نتيجة لعدم نوم الطفل ومدى شعورها بالإرهاق والإجهاد الشديد حيث تتغير أوقات النوم الخاصة بالرضيع، وإذا تعرض إلى التعب أو المرض لا قدر الله فيصبح نومه صعبا.


يرى بعض الخبراء والأطباء أن بداية من الشهر الرابع يتغير نوم الطفل وقد يصبح أكثر استقرارا وخصوصاً في فترة الليل، وينقسم نومه إلى أجزاء متعددة بين الليل والفترات الصباحية، وقد تصل عدد ساعات نومه إلى 16 ساعة أو أكثر.




كل ما يخص نمو الطفل وجدول الطعام في الشهر الرابع

google-playkhamsatmostaqltradent