الجامعة المصرية الروسية تحصل على المركز الـ3 على مستوى العالم فى مسابقة هواوى
recent
عاجـــــــــــــل

الجامعة المصرية الروسية تحصل على المركز الـ3 على مستوى العالم فى مسابقة هواوى




 

 الجامعة المصرية الروسية تحصل على المركز الـ3 على مستوى العالم فى مسابقة هواوى








كتبت -هدي العيسوي 

















أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، بمدينة بدر فى محافظة القاهرة، أن الطالب "مصطفى طارق يوسف" فى مرحلة "البكالوريوس" بقسم الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة، حصل على المركز الثالث على مستوى العالم  ‏بعد التفوق على(130) فريق متسابق من (43) دولة، وذلك فى نهائى مسابقة هواوى العالمية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات لعام (2021 – 2022)، والتى أقيمت بالعاصمة "بكين" فى دولة الصين،  وإختتمت فعالياتها يوم (25) يونيو الماضى.. مشيراً إلى أن الطالب خاض المسابقة بدعم كامل من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.



















أضاف رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن الطالب "مصطفى طارق يوسف" بقسم الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة هو أحد طلابنا الموهوبين فى مجال تقنية الإتصالات والمعلومات، وأنه تم إختياره من بين (2000) طالب وطالبة من جميع الجامعات المصرية العريقة "الحكومية، والخاصة، والأهلية، والدولية" تنافسوا للمشاركة فى هذه المسابقة، وتم تصفيتهم ليتأهل فريق مكون من (3) طلاب فقط فى مجال الـ"cloud"؛ ليمثلوا "مصر" فى التصفيات النهائية فى قارة إفريقيا والمؤهلة إلى نهائى المسابقة فى "بكين".





















فى الموضوع ذاته، أوضح الدكتور علاء محمد أحمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن المسابقة تهدف إلى إكتشاف ورعاية المواهب المحلية فى مجال "تكنولوجيا المعلومات والإتصالات" وصقل مهاراتهم وإعدادهم؛ لقيادة المستقبل التقنى والإسهام فى تحقيق خطط التحول الرقمى ووضع الإستراتيجيات التى تعتمد على "تكنولوجيا المعلومات".. لافتاً إلى أن إدارة الجامعة وقعت بروتوكول تعاون مع "شركة هواوى" خلال العام الماضى، وأنشأت من خلاله "أكاديمية هواوى Huawei Academy" داخل الحرم الجامعى؛ لتكون من بين الجامعات السباقة للتعاون مع الشركة فى الأنشطة الأكاديمية؛ لما فى ذلك من فوائد عدة للطلاب الدارسين للمنظومات المعلوماتية داخل كليات الجامعة.


















من جانبه، أكد الدكتور هشام فتحى، عميد كلية الذكاء الإصطناعى والحاسبات والمشرف العام على أكاديمية هواوى بالجامعة، أن الطالب "مصطفى طارق يوسف" أبلى بلاءً حسناً بين جميع المشاركين فى المسابقة؛ حتى تمكن من الإنضمام للفريق المكون من (3) طلاب، والذى مثل مصر فى التصفيات النهائية فى قارة إفريقيا المؤهلة إلى نهائى المسابقة فى "بكين" والذى نجح بنتيجة "960/1000".. موضحاً أن الهدف من إنشاء الأكاديمية هو تطوير مهارات طلاب الجامعة وتأهيلهم للاشتراك فى المسابقات الدولية، ونقل المعرفة التكنولوجية إليهم وايضا لتدريب الطلاب من مختلف الأعمار من خارج الجامعة أو من خريجى الكليات والمعاهد المختلفة بواسطة خبراء دوليين من شركة "هواوى"؛ للحصول على شهادات معتمدة من جهة لها مصداقية يعترف بها فى سوق العمل "الإقليمى، والدولى"؛ لتؤهلهم للحصول على فرص عمل فى مجال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة التى تمتلكها الشركات الكبرى مثل شركة "هواوى".

فى الموضوع نفسه، قال الدكتور تامر صالح، المدرس بقسم الإتصالات بكلية الهندسة والمدير التنفيذى لأكاديمية هواوى بالجامعة، أن الجامعة قامت بتكريم الطالب "مصطفى طارق يوسف"؛  لحصوله على الشهادة الدولية فى دورة HCIA-AI، والشهادة الدولية فى الشبكات، وعلى عدد من الشهادات الدولية من الشركة عن طريق التعلم الذاتى والتى أدت الى رفع نقاطه بين المتسابقين والتأهل للتصفيات النهائية.. لافتاً إلى أن التعاون مع شركة هواوى قد أثمر أيضا عن إختيار إثنين من مدربى الجامعة وهم: "المهندسة رحاب حسن، والمهندس مصطفى جمال"، ضمن أحسن (10) مدربين فى مجال الشبكات والكلاود على مستوى الجمهورية، وحصول ثلاثة من طلاب الجامعة على ميداليات فضية وبرونزية فى التصفيات الأولية للمسابقة.

أفاد الدكتور تامر صالح، بأن "Huawei ICT competition" هى مسابقة مقدّمة من هواوى ICT Academy العالمية، وتقام على مستوى العالم فى "الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، وتهدف للحصول على أفضل المواهب من الطلاب فى مجالات الإتصالات بالكلية خصوصاً أقسام: "هندسة الإتصالات، تكنولوجيا المعلومات، وحاسبات ومعلومات".

















فى سياق متصل، أشار الطالب مصطفى طارق يوسف، الحاصل على المركز الأول بين سفراء أكاديميات هواوى على مستوى مصر، إلى أن تجربته مع منحة هواوى HCIA Scholarship Program أكثر من رائعة واستفاد منها كثيرا.. منوهاً بأنه إختار دورةHCIA-CLOUD COMPUTING وكانت تلك أول تجربة له مع Huawei ، وتم إجتياز الإمتحان فى (9) أغسطس العام الماضى (2021) بنتيجة 960/1000.. موضحاً أنه كان من أول المتقدمين لأكاديمية هواوى بالجامعة المصرية الروسية وأن الأكاديمية أتاحت له دورة "الذكاء الإصطناعى" تحت إشراف دكتور تامر صالح والمهندس مصطفى جمال، ثم قدمت الأكاديمية فرصة جديدة وهى الحصول على الشهادة الدولية للشبكات HCIA-Routing And Switching . ثم سجل فى مسابقة الـ"Cloud Track" التي شملت مجالات: "Big Data،Cloud Computing،Cloud Services، Storage ،AI".






















كما تحدث الطالب مصطفى طارق يوسف، الحاصل على المركز الـ3 على مستوى العالم فى مسابقة هواوى قائلاً:  أن إمتحان تحديد المستوى إنتهى بتصفية المتقدمين لأفضل (500) وعقب ذلك عقد الامتحان النهائى؛ حيث تم اختياره من أفضل (9) طلاب فى مجال الـ"cloud" وبدأت المرحلة النهائية للتصفيات على مستوى مصر فى شهر يناير الماضى وحصل على (3) شهادات فى هذه المرحلة وهي: "HCIA، Big Data، HCIA Storage& HCIA، Cloud Services" وإنتهت التصفيات فى (6) مارس الماضى، وتم إختياره ضمن الفريق المكون من (3) طلاب لتمثيل مصر على مستوى شمال إفريقيا فى حفل أقيم لتكريم الفائزين فى مقر الشركة بـ"القرية الذكية"، وبعدها عقد امتحان المسابقة على مستوى شمال إفريقيا يوم 26 "إبريل" الماضى وتأهل للمسابقة النهائية على مستوى العالم، حيث عقد الامتحان النهائي يوم (18) يونيو الماضى وإستغرق ( ساعات وحصل الفريق على الجائزة الثالثة عالمياً.













الجدير بالذكر أن، الطالب "مصطفى طارق يوسف"  هو التيم ليدر لفريق الـ"RGS" بالجامعة تحت إشراف الدكتور تامر صالح وهذا الفريق منوط بالريبوتات، حيث يشارك فى جميع المسابقات الخاصة بهذا المجال على المستويين "المحلى، والدولى" والذى أثبت الطالب كفاءة كبيرة فى إدارته.







 الجامعة المصرية الروسية تحصل على المركز الـ3 على مستوى العالم فى مسابقة هواوى
سلوي عبدالرحيم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent