recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

بالأرقام.. تعرف على آخر تطورات الثورة في إيران

 

بالأرقام.. تعرف على آخر تطورات الثورة في إيران


• الاحتجاجات: 156 مدينة

• الإصابات: 240 حالة وفاة ، تم تحديد 59 حالة

• الاعتقالات: 12000 (الأرقام المعلنة من قبل النظام: 4268  شخصاً في 9 محافظات من أصل 31)

مجموعات كبيرة وصاخبة من المتظاهرين دفعت قوات الأمن المنهكة إلى الأزقة حيث تم تقسيمهم وضربهم. وتشير التقارير إلى أن المنازل تركت أبوابها مفتوحة للمتظاهرين للجوء في مواجهتهم المستمرة مع قوات النظام، حيث أظهر السكان تضامنهم مع الانتفاضة.

لقد استنكر الإيرانيون من جميع الشرائح من المفكرين والأكاديميين وعمداء الجامعات والأساتذة والمدرسين والرياضيين والشخصيات الأخری حملة النظام القمعية ضد أبناء الشعب وأعربوا عن دعمهم للاحتجاجات. أعلن أحد أعضاء الفريق الوطني الإيراني لكرة القدم أنه على الرغم من أن نظامات الفريق لا تسمح له بالتحدث علانية، إلا أنه لم يعد قادرًا على الصمت بعد الآن حتى لو كان ثمن ذلك إقصائه من المنتخب الوطني.

ومنذ مساء الأحد لجأ أهالي طهران إلی تكتيك تاريخي استخدمه المتظاهرون حيث هتف المئات في مجمعات سكنية كبيرة في جميع أنحاء طهران بـ "الموت للديكتاتور" و "الموت لخامنئي" في عتمة الليل التي تردد صداها في العديد من الأحياء.

تم دفن العديد من شهداء الثورة في مراسم حضرتها مجموعات من المتعاطفين. 

استمرت مسيرات التضامن مع احتجاجات إيران في جميع أنحاء العالم.

• هتف المتظاهرون في طهران شعارًا جديدًا خلال احتجاجات الليلة الماضية: "لن نعود إلى ديارنا حتى نحقق الثورة"

• أظهرت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف أحياء طهران الليلة الماضية شبانًا ونساءً ورجالًا متظاهرين يشعلون النيران ويقحمون الطرقات ويرددون شعارات مناهضة للنظام ويستمرون في الاحتجاجات.

• تقارير بالفيديو من العديد من المدن في شمال إيران مثل رشت وفومن ، وفي الغرب مثل سنندج وأورمية وأوشنوية ، والجنوب مثل بوشهر وسراوان والشمال الشرقي مثل مشهد وبجنورد وفي وسط إيران مثل شيراز ويزد احتجاجات مستمرة ضد النظام والدعوة‌.

قالت وسائل إعلام رسمية ووسائل التواصل الاجتماعي إن متظاهرين اشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن في عشرات المدن، وسط استمرار الاحتجاجات على الدكتاتورية الدينية.

• تحدثت عائلة مهساء أميني التي توفّيت في مرکز شرطة الآداب الإيرانية، الحادثة التي کان الشرارة الأولی لارتفاع أصوات الاحتجاجات المناهضة للنظام. وقال ابن عمها عرفان مرتضائي الذي يعيش في المنفى بالعراق: "تعرضت للتعذيب بحسب شاهد عيان، حيث تعرضت للتعذيب في سیارة الشرطة بعد اعتقالها، ثم تعرّضت للتعذيب في مركز الشرطة لمدة نصف ساعة.". وردا على سؤال عما سيقوله لخامنئي، قال مرتضائي "الديكتاتور العجوز في أيامه الأخيرة".

• كانت منطقة جابهار في جنوب شرق إيران مسرحاً للاشتباكات بين المتظاهرين وقوات النظام المسلحة. أغلق السكان المحليون الطرق ورددوا شعارات مناهضة للنظام.

• قام المتظاهرون بإحراق مكتب الحاكم المحلي في جابهار احتجاجًا على اغتصاب فتاة البلوش البالغة من العمر 15 عامًا على يد عقيد في قوة أمن الدولة.

• وردت أنباء عن احتجاجات واشتباكات عنيفة من مدينة يزد حيث ظهرت لقطات فيديو لاحتراق دراجات نارية خاصة للشرطة. 

• أصيب رجل شائب بالرصاص الحي في منطقة نارماك في طهران فيما واصل المتظاهرون ترديد الشعارات المناهضة لخامنئي والنظام.

• الناس في مختلف أحياء طهران يرددون باستمرار "الموت لخامنئي" من فوق أسطح المنازل والمباني الشاهقة.

google-playkhamsatmostaqltradent