recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وليد الدالى يوضح 8 أسباب تسبب تورم القدمين

وليد الدالى يوضح 8 أسباب تسبب تورم القدمين
 
 
كتبت - هدي العيسوي
 
 
أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن هناك أسباب كثيرة لتورم القدمين وأهم 8 أسباب على الإطلاق حدوث تضخم في الأوعية الليمفاوية، والليمف هو عبارة عن سائل غني بالبروتين، والتي تتجمع تحت الجلد في حال حدوث مشاكل في الأوعية أو الغدد الليمفاوية مما يؤدي إلى تورم القدمين.
 
 
وقال الدكتور وليد الدالى، أن السبب الثانى هو الإصابة بالقصور الوريدي بحيث يكون تورم القدمين أحد أعراض هذا المرض، ويتنج تورم القدمين هنا بسبب وجود صعوبات في وصول الدم من الساقين إلى القلب، وبالتالي عدم تدفق الدم في اتجاهه الصحيح وحدوث خلل في صمامات الأوردة مما يؤدي إلى تسرب السوائل إلى أسفل الساقين.
 
 
وأضاف الدكتور وليد الدالى أن حدوث تجلط في الدم يسبب تورم القدمين بحيث يتجلط الدم في عروق الساقين وبالتالي توقف تدفق الدم من الساقين إلى القلب، وبالتالي تورم الساقين، وقد تكون هذه التجلطات سطحية أي في الأوردة الموجودة تحت الجلد، أو قد تكون عميقة لتسبّب الإصابة بالجلطات.
 
 
وتابع الدكتور وليد الدال، أن الإصابة بأمراض الكلى، القلب والكبد من ضمن الأسباب ايضا فتورم الكاحلين يدل على ضعف في أداء القلب، وكذلك الأمر عند حدوث مشاكل في الكلى؛ لأن ذلك يؤدي إلى تراكم السوائل في القدمين، كما أن الإصابة بمشاكل الكبد تؤدي إلى حدوث مشاكل في إنتاج للألبيومين وهو نوع من أنواع البروتينات وبالتالي تسرب السوائل إلى الأوعية الدموية والخلايا وتراكم السوائل في القدمين والكاحلين مسبباً تورمهما.
 
 
وأكد الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية أن الحمل أحد الأسباب الشائعة لتورم القدمين لدى النساء،وهو طبيعي ويحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم، ووجود نسبة عالية من البروتين في البول، وتلاحظ الحامل تورم قدميها بعد مرور عشرين أسبوع على الحمل، وتتورم عندما تتعرض القدم والكاحل للإصابة كالتواء الكاحل، الذي يتسبب بتمزق الأربطة التي تمسك الكاحل.
 
 
وأشار الدكتور وليد الدالى قد يكون تورم القدمين سببه الإصابة بالعدوى، وخاصة لمن يعانون من الأمراض العصبية في القدمين أواعتلال الأعصاب أوالسكري، فهم أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بعدوى القدم، والمريض بالسكري يجب عليه فحص قدميه باستمرار للتأكد من خلوّها من البثور والقرح، وبسبب ضعف وقصور بكفاءه عضله القلب، فلا يستطيع القلب سحب الدم من الساقين فيتجمع الدم بالساق ويحدث التورم.
وليد الدالى يوضح 8 أسباب تسبب تورم القدمين
google-playkhamsatmostaqltradent