recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

باحث مصري يفوز بجائزة أمريكية لأفضل مشروع عن مشكلات الإجهاض والولادة المبكرة


باحث مصري يفوز بجائزة أمريكية لأفضل مشروع عن مشكلات الإجهاض والولادة المبكرة 

كتب- صالح العواد 

في إنجاز طبي مصري جديد، قال الدكتور حسام الشيخ أستاذ مساعد بكلية الطب البيطري جامعة المنصورة، إنه حصل على جائزة أفضل بحث دولي في المؤتمر السنوي لجمعية دراسة التكاثر في أمريكا لعام 2022 عن مشروع بحثي يتعلق بالتهاب المشيمة التي تمثل أحد الأسباب الرئيسية للإجهاد أو الولادة المبكرة، لافتًا إلى أن هذا البحث ناتج عن مشروع بحثي بدأ بعام 2018.

وأضاف الشيخ، خلال حواره، أنه سافر على مهمة ممولة من الحكومة المصرية للولايات المتحدة الأمريكية بعام 2017، ومن ثم بقيت هناك 4 سنوات أخرى لإتمام المشروع البحثي، موضحًا أن المشروع كان يهتم بالتهاب المشيمة في الخيول ومعرفة الأسباب التي تؤدي للإجهاد.

وتابع أستاذ مساعد بكلية الطب البيطري، أن حدوث انقباضات في الرحم قبل ميعادها وليس أثناء الولادة يؤدي إلى الإجهاد، ومن هنا بدأنا ندرس ونعمل على معرفة الأسباب التي تقوم بتلك الانقباضات قبل ميعادها، لافتًا إلى أننا استطعنا معرفة الأمور التي تؤدي لتنشيط عضلات الرحم، وبالتالي إحداث تغيير في طريقة العلاج.

وأشار الدكتور حسام الشيخ، أستاذ مساعد بكلية الطب البيطري جامعة المنصورة، إلى أنه نشر ورقة بحثية في عام 2020، أفادته في معرفة أن التهاب المشيمة يؤدي إلى حدوث انقباض في الرحم، لذلك عملنا على حل ومنع الانقباضات الرحمية من أجل الحفاظ على الحمل لفترة قد تؤهل الجنين إلى ولادته بالشكل الطبيعي.
google-playkhamsatmostaqltradent