أستاذ بجامعة الأزهر يوضح أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه
recent
عاجـــــــــــــل

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه
 
 
كتبت - هدي العيسوي
 
 
أوضح الدكتور أحمد الصادق أستاذ النساء والتوليد وعلاج العقم والحقن المجهرى بجامعة الأزهر، أن السبب الرئيسي وراء حدوث الإجهاض هو وجود خلل جيني في البويضة أو في الحيوان المنوي مما يؤدي إلي حدوث الإجهاض وهناك عدة أسباب أخري لحدوث الإجهاض المتكررمنها تكيس المبايض وتشوهات الرحم قد تكون مكتسبة أو خلقية، أو بسبب وجود أمراض مناعية مثل الرفض المناعي للجنين وتشكيل أجسام مضادة التي تؤدي إلي الأجهاض المتكرر.
 
 
وقال الدكتور أحمد الصادق أستاذ الحقن المجهرى، أن هناك أسباب أخرى متعددة تسبب الإجهاض المتكرر منها قصور بالغدة الدرقية وبعض الغدد الصماء واختلال الحمض النووي للحيوانات المنوية، أو بسبب العادات اليومية الضارة مثل تناول الكحول أو التدخين، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الشريان التاجي، وسرطان المبيض، والسكري، والتهاب بطانة الرحم المزمن.
 
 
وأكد الدكتور أحمد الصادق أستاذ الحقن المجهرى، أن هناك العديد من البروتوكولات العلاجية التي تستخدم لعلاج الإجهاض المتكرر التي يتم إتباعها بناءا علي الفحوصات والتحاليل والأشعة فالطبيب المعالج يحدد سبب حدوث الإجهاض ثم يقرر البروتوكول المناسب للحالة.
 
 
وتابع الدكتور أحمد الصادق، عند إجراء عملية الحقن المجهرى يجب أن يتم معالجة أسباب الإجهاض المتكرر لإنجاح عملية الحقن المجهرى حيث يتم اللجوء إلي التدخل الجراحي عند الأصابة بالأمراض التي تحتاج إلي تدخل جراحي مثل الأورام الليفية أو وجود حاجز رحمي أو ضعف في عنق الرحم.
 
 
وأشار الدكتور أحمد الصادق أستاذ الحقن المجهرى والأمراض النسائية، أن 5% من الأزواج يعانون من RPL فيتم إعادة نقل الكروموسومات الخاصة بأحد الوالدين، وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بالانتقال، فقد يتسبب ذلك في حدوث أجنة بها اختلالات في الكروموسوم مما يصبح ذلك أكثر عرضة للإجهاض ولذلك يتم معالجة أي مشاكل قبل إجراء عملية الحقن المجهرى.
 
 
وتابع الدكتور احمد الصادق، أن المنظار الرحمى يعتبر عملية جراحية تتم داخل الرحم لمعرفة المشكلات الموجودة برحم الزوجة التي تؤدي إلي الإجهاض المتكرر وتتم عل يالنحو التالي العمل علي اتساع عنق الرحم حتي يستطيع الطبيب إدخال المنظار، مد أمبوب طويل داخل المهبل ثم إلي عنق الرحم ثم إلي الرحم، وتوسيع الرحم وعلاج الإلتصاقات الموجودة به.
أستاذ بجامعة الأزهر يوضح أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه
أستاذ بجامعة الأزهر يوضح أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه
Seif Eleslam

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent