إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

أحمد الصادق يحذر من أسباب الإجهاض المتكرر

أحمد الصادق يحذر من أسباب الإجهاض المتكرر
 
كتبت - هدي العيسوي
 
صرح الدكتور أحمد الصادق أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم وعمليات الحقن المجهرى، أن كثير من النساء يتعرضن لحالة الإجهاض المتكرر وفقدانها لجنينها وهو ما يؤثر على نفسيتها إذ تفقد إحساس الأمومة كما يسبب الإجهاض المتكرر لها مشاكل جسدية بشكل كبير ويسبب مشكلات زوجية بينها وبين زوجها وتتعرض الزوجة لحالة الإجهاض المتكرر فى الأسابيع الأولى للحمل.
 
وقال الدكتور أحمد الصادق، قد تتعرض المرأة لحالة الإجهاض المتكرر دون علمها بوجود حمل، حيث أن الإجهاض المتكرر هى حالة منتشرة فى عالم السيدات وتتعرض فيها المرأة لفقد جنينها قبل الأسبوع العشرين من الحمل وقد تتعرض المرأة لحالة الإجهاض المتكرر دون أن تكون على علم بحملها.
 
وأوضح الدكتور أحمد الصادق أستاذ الحقن المجهرى، أن هناك عدد من العوامل والأسباب التى ينجم عنها حالة الإجهاض المتكرر وهى ارتفاع نسبة السكر غير المنضبطة فى الجسم أو بسبب مشاكل فى الهرمونات ومشكلات تتعلق بالرحم والإلتهابات البكتيرية أو أمراض الغدة الدرقية وبسبب السمنة وزيادة الوزن والإفراط فى التدخين والإفراط فى تناول الكحوليات.
 
وتابع الدكتور أحمد الصادق، أن اختيار أفضل أسلوب لعلاج الإجهاض المتكرر يأتى بعد التشخيص الدقيق لحالة المرأة مثل علاج أمراض المناعة وممارسة الرياضة بشكل منتظم وتشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية والعمل على ضبط نسبة السكر إذا كانت المرأة من مرضى السكر والتدخل الجراحى إذا كانت هناك مشاكل فى الرحم وضبط هرمون البرولاكتين وعلاج التهاب المهبل.
 
وأضاف الدكتور أحمد الصادق أستاذ الحقن المجهرى وعلاج العقم، أن تعرض المرأة لحالة الإجهاض المتكرر ينجم عنه عدد من المضاعفات وهى مشكلات نفسية مثل الإكتئاب حيث تزداد فرص تعرض المرأة لتسمم الحمل فى حالات الحمل التالية للإجهاض المتكرر لذا يجب معالجة أسباب الإجهاض المتكرر.
 
وأكد الدكتور أحمد الصادق، أن انخفاض مستوى هرمون FSH يعمل على الإجهاد والضعف العام فى جسد المرأة وهو ما يزيد من فرص تعرضها لحالة الإجهاض المتكرر، ويمكن للمرأة التى تعرضت لحالة الإجهاض المتكرر بعد حدوث الدورة الشهرية التالية لحدوث الإجهاض المتكرر، إلا أنه من المفضل الإنتظار ما لا يقل عن 3 شهور بعد الإجهاض المتكرر قبل التفكير فى الحمل حتى تكون بطانة الرحم استعادت طبيعتها.
google-playkhamsatmostaqltradent