وليد الدالى يوضح أعراض وعلاج ضيق الشريان السباتى فى الرقبة
recent
عاجـــــــــــــل

وليد الدالى يوضح أعراض وعلاج ضيق الشريان السباتى فى الرقبة





وليد الدالى يوضح أعراض وعلاج ضيق الشريان السباتى فى الرقبة

كتبت_ هدي العيسوي 

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، يتم علاج الشريان السباتى فى الرقبة من خلال تقنية غير جراحية يتم فيها توسيع الشريان السباتي عن طريق تركيب الدعامات، والشرايين السباتية هي الشرايين التي تقوم بنقل الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى الرأس وباقي الجسم. 
وقال الدكتور وليد الدالى أن هناك اثنان من الشرايين السباتية التي تزود الدماغ بالدم ويقع كل منهما على جانبي الرقبة ويمكن للفرد أن يجس شرايين السباتية عند الجزء الأسفل من جانبي الرقبة تحت زاوية الفك مباشرة، وتزود الشرايين السباتية الجزء الأمامي من الرأس بالدم، وهو الجزء الكبير من الدماغ الذي يقوم بوظائف التفكير والنطق إضافة إلى وظائف تكوين السمات الشخصية والقدرة الحسية والحركية.
وتابع الدكتور وليد الدالى، تعد أمراض الشرايين السباتية من الأمراض الخطيرة حيث يحدث ضيق وانسداد يمنع وصول الدم والأكسجين بشكل كافي إلى المخ فيتعرض الشخص للإصابة بالسكتة الدماغية التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة الدائمة.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية تحدث الإصابة نتيجة تراكم الرواسب الدهنية (اللويحات) على جدران الأوعية الدموية فتقلل من سريان الدم بشكل طبيعي وتمنع وصوله من القلب إلى الدماغ وتسمى هذه الحالة بتصلب الشرايين وتلتصق اللويحات التي تتكون من الكوليسترول والدهون والبروتينات والكالسيوم وبقايا الخلايا على جدران الأوعية وتعوق تدفق الدم إلى المخ فتموت الخلايا نتيجة عدم امدادها بالدم وتتأثر وظائف النطق والتفكير وتحديد السمات الشخصية.
وأوضح الدكتور وليد الدالى، يحدث مرض الشريان السباتي عندما يؤدي الانسداد في واحد أو كل من هذين الشرايين إلى تقليل كمية تدفق الدم إلى المخ وهو عبارة عن ضيق شرايين السباتية الذي ينجم عادة عن تصلب الشرايين العصيدية الذي يسببه تراكم الكوليسترول والدهون ومواد أخرى عند مرورها في مجرى الدم كالخلايا الناجمة عن الالتهابات وبقايا الخلايا والبروتينات والكالسيوم. 
وأكد الدكتور وليد الدالى، قد لا تظهر على المريض أي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة تدل على إصابته بأمراض ولكن تظهر علامات تنذر بالإصابة بالسكتَة الدماغية ومن أهمها النوبة الإقفارية العابرة التي تسمى بالسكتة الدماغية الصغرى تحدث بسبب تجلط الدم الذي يعيق تدفق الدم في الشريان المغذي للدماغ لفترة قصيرة.
وأشار الدالى أن علاج مرض انسداد الشريان السباتي في الرقبة يتم من خلال تغيير نمط الحياة وأخذ الدواء الموصوف طبياً والقيام بالإجراءات الطبية المنصوح بها والإقلاع عن تدخين السجائر والمنتجات التبغية.
وليد الدالى يوضح أعراض وعلاج ضيق الشريان السباتى فى الرقبة
سلوي عبدالرحيم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent