recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

«المراكز البحثية ودعم المنتج المحلي».. ندوة بمركز النيل للإعلام بالسويس

«المراكز البحثية ودعم المنتج المحلي».. ندوة بمركز النيل للإعلام بالسويس

السويس ـ حسين بيومي

نظمت كلية الهندسة بجامعة السويس ندوة بعنوان " المراكز البحثية ودعم المنتج المحلي" بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بمحافظة السويس .. وبرعاية الأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة.

حاضر في الندوة الأستاذ الدكتور أشرف حنيجل عميد كلية الهندسة بحضور الدكتور محمد عزيز وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتورة دعاء الأغا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وماجدة عشماوي مدير مركز النيل للإعلام .. والدكتورعربي إبراهيم ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية.

 وفي اللقاء تحدث عميد الكلية عن المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية حيث أنشأ المجلس طبقا للقرار الجمهورى رقم ٤٨٨ لسنة ١٩٩١ ليقوم بالتنسيق والربط وإصدار اللوائح المشتركة بين المراكز والمعاهد أسوة بالمجلس الأعلى للجامعات .. كما أشار إلى المراكز البحثية التابعة له المركز القومى للبحوث والمعهد القومى لعلوم البحار ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث ومعهد بحوث أمراض العيون ومعهد بحوث البترول.

كما أكد أشرف على أن البحث العلمى التطبيقى هو أساس الصناعة .. حيث يوجد أهمية بالغة لربط المنتج البحثى بالصناعة وتوجية الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع ومواجهة التحديات التى تواجه النمو الإقتصادى تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة للدولة رؤية مصر ٢٠٣٠.

 كما نوه "حنيجل" عن الدور المجتمعى والخدمى لتلك المراكز والمعاهد الخاصة فى مجالات الصناعة والزراعة والصحة وتوطين التكنولوجيا له أهمية بالغة وغيرها من المجالات ذات الأولوية لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

 ومن جانبه أشار الدكتور محمد عزيز حول الى رحلة تطوير الصناعة المصرية فى الجمهورية الجديدة ..حيث تهتم الدولة بقطاع الصناعات المختلفة لما لها من دور كبير فى قيادة معدلات النمو نحو الإرتفاع وتنمية الصادرات وإتاحة فرص الاستثمار الصناعى حيث تم إنشاء العديد من المدن والمشروعات التنموية العملاقة ومن أهم تلك المشروعات مدينة الرويبكى للجلود على نحو أكثر من ٥٠٠ فدان ومدينة الأثاث بدمياط على مساحة تقترب من ٣٣١ فدان ومجمع الصناعات البلاستيكية ومدينة السادات ومدينة كوم أوشيم الجديدة .. كما أكد "عزيز" على أن الحكومة المصرية تدعم الصناعة بشتى الطرق لما لها من دور رئيسى فى تنمية الإقتصاد وتوفير فرص عمل ودفع عجلة التصدير وزيادة الناتج المحلى.

 وأشارت الدكتورة دعاء الأغا إلى أهمية المنتج المحلى وفوائده وأثره ومردوده الإقتصادى حيث تلعب الصناعة المحلية دوراً مهما وفعالاً وكبيراً فى الإقتصاد لكل الدول وتساهم الصناعة المحلية فى تطوير الكثير من القطاعات الأخرى عن طريق المنتجات التى تقدمها لخدمة هذه القطاعات مثل قطاع الزراعة والتجارة والنقل والتعليم والسباحة .

وفي ختام الندوة أكد الأستاذ الدكتور أشرف حنيجل عميد هندسة السويس على أهمية الصناعة المحلية حيث توفر الصناعة المحلية المنتجات المصنعة محلياً بأسعار مناسبة للمواطنين والصناعة المحلية تقلص الإستيراد من الخارج وتخفض الضغوط على الموازنة العامة للدوله وتحسين ميزان المدفوعات وعمل على إمكانية التصدير..كما أكد أهمية المنتج المحلى والتقدم الصناعى حيث تعتبر الصناعة وسيلة تساعد على توفير حاجات الأفراد وتحقيق الرفاهية وتعزيز الإستقلال السياسى.

google-playkhamsatmostaqltradent