recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

التموين: سلع رمضان متوفرة بالمنافذ.. ولا زيادة في مقررات الدعم



 

 التموين: سلع رمضان متوفرة بالمنافذ.. ولا زيادة في مقررات الدعم

طرح اللحوم البلدية بسعر 190 جنيها والسوداني 165 جنيها و120 للمجمد

كتبت-دعاء محمد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، ثبات أسعار سلع البطاقات لشهر مارس والذي يتزامن مع حلول شهر رمضان الكريم .
وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن جميع منافذ وزارة التموين البالغ عددها 40 الف منفذ علي مستوي الجمهورية جاهزة لصرف المقررات لصالح 64 مليون مواطن مقيدين على 22 مليون بطاقة تموينية بالإضافة للمستفيدين من المنحه الاستثنائية البالغ عددهم 36 مليون مواطن
من جانبه وصفي عبد الله مدير مديرية التموين ببني سويف ، أن المحافظة لديها 47 معرض أهلا رمضان منهم 7 معارض رئيسة في المراكز والباقي موزعين علي القري بالمحافظة.

وأوضح وصفي أنه تم تحويل أكثر من 350 مخبز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار وتمثل 30 ٪ من إجمالي المخابز البلدية المدعمة بالمحافظة وذلك في المناطق التي دخل بها الغاز الطبيعي .

وتضم محافظة بني سويف 1276 مخبز بلدي مدعم تقوم بإنتاج 11 مليون و500 ألف رغيف مدعم يوميا.

وأشار وصفي إلي أنه يتم توفير السلع المدعمة لصالح 2.5 مليون مواطن بالمحافظة مقيدين علي 750 ألف بطاقة ، حيث يتم صرف السلع التموينية من 1151 بقال تمويني، و188 منفذ جمعيتى.

لافتا إلي أن الأرز والسكر متوفران بالسعر الحر وهو 14.5 جنيها بالإضافة إلي الزيت 800 مللي بـ 35 جنيها بالمجمعات الاستهلاكية .
وأوضح أنه تم تحديد 5 كيلو جرام كحد أقصي لكل مواطن من الأرز لضمان توفيرها للمواطنين وعدم استغلالها من قبل التجار .

وتابع مدير مديرية التموين ببني سويف ، أنه يتم توفير اللحوم البلدية بسعر 190 جنيها للكيلو والمجمد 120 جنيها والسوداني 165 جنيها ، كما يتم توفير الدواجن البرازيلي المجمدة بسعر 65 جنيها للكيلو وبسعر 71.5 جنيه لزنة 1100 جرام .

ولفت وصفي إلي أن ضخ كميات كبيرة من الدواجن البرازيلي المجمدة ساهمت في تراجع سعر الدواجن الحية لدي التجار بواقع 20 جنيها الكيلو حيث وصل سعرها لـ 70 جنيها للكيلو مقابل 90 جنيها خلال الأسبوع الماضي ، وتوقع مزيد من التراجع في الأسعار مع حلول شهر رمضان.

واوضح وصفي أن الدواجن البرازيلي المجمدة بالسوق آمنه وتم ذبحها وفقا للشريعة الإسلامية كما أنها خضعت لكافة الإجراءات الصحية بمعرفة إدارة الحجر البيطري المتواجدة مع الملحق التجاري بسفارة مصر بالبرازيل.
وأكد أنه يتم طرح بيض المائدة الاحمر و الأبيض بمنافذ وزارة التموين بأسعار تتراوح من 102 و104 جنيهات للطبق ، مشيراً إلى أن سعر طبق البيض في السوق الحر تراجع الي 115 جنيها .
وفيما يتعلق بالاستعداد لموسم توريد القمح المقبل ، أكد وصفي أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان توريد الكميات المستهدفة ، مشيراً إلي أن الكميات المنزرعة هذا العام بلغت 126 ألف فدان تنتج نحو 230 ألف طن قمح مستهدف توريدها بالكامل.
وقال إن محافظة بني سويف لديها طاقات تخزينة تصل لـ 150 الف طن من الصوامع بالإضافة إلى الشون المطورة التابعة للبنك الزراعي والتي تعد نقط ارتكاز ، مشيراً إلي أنه يتم نقل الكميات المخزنة بها إلي الصوامع عقب انتهاء موسم التوريد.

ولفت إلي أن المطاحن لديها صوامع بطاقات تخزينية 30 الف طن ، بالإضافة إلي صوامعتي كوم ابو راضي و سدس بسعة 120 ألف طن .
وكشف عن تشكيل لجان من التموين والزراعة والوحدات المحلية لحصر المساحات المنزرعة فعلياً بالقمح ، وضمان توريد كافة الكميات المنتجة لصالح الوزارة وذلك لانتاج الخبز المدعم للمواطنين ، مشيراً إلى أن المديرية في انتظار الضوابط الجديدة لعمليات التوريد لضمان نجاح المو

وأوضح جمعة عبد الحفيظ مدير إدارة الرقابة التموينية ببني سويف ، أن هناك توجيهات من الدكتور علي المصيلحى وزير التموين و الدكتور محمد هاني محافظة بني سويف ، بالتوسع في معارض أهلا رمضان بكافة المراكز وفروع شركة الجملة ، حيث يتم إنشاء ركن لعرض سلع أهلا رمضان بأسعار مخفضة ، بالإضافة إلى فروع السلاسل التجارية.

من جهته أكد رمضان دسوقي وكيل مديرية تموين بني سويف ، أن هناك حملات مستمرة علي الأسواق بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من توافر السلع من التلاعب في الأسعار
.
واشار إلى أنه يتم تواجد مفتش دائم بمعارض أهلا رمضان لمنع التجار من الحصول علي السلع المعروضة أكثر من الكميات المقررة لكل مواطن منعا لاستغلالها وإعادة بيعها بأسعار اعلي من قيمتها الأساسية.

بينما قال ياسر الشافعي مسئول الشركة المصرية لتجارة الجملة ببني سويف، أن الشركة يتبعها 17 فرع جملة و 4 هايبر ماركت في مراكز الفشن والواسطة و إهناسيا و بني سويف ، فضلا عن 12 فرع نصف جملة بباقي المراكز.

ولفت الشافعي إلي أن ربط المحافظة السلعي 137 مليون جنيه ويصل حجم المخزون الاستراتيجي 3 أشهر ، مشيراً إلى أنه يتم ضخ 1 طن من اللحوم البرازيلية يومياً بالمنافذ.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية على المشروعات التموينية في محافظة بني سويف بمشاركة رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية في ومسؤولي التموين في المحافظة.
google-playkhamsatmostaqltradent