recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الجيش الأوكراني يبدأ حصار الجيش الروسي في باخموت.. بعد وصول صواريخ بريطانية «فيديو»

 

الجيش الأوكراني يبدأ حصار الجيش الروسي في باخموت.. بعد وصول صواريخ بريطانية «فيديو»

إعداد وتقديم - محمد ممدوح


 قال يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر الروسية إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يخادع روسيا بكلامه عن الاحتياج للوقت لشن الهجوم المضاد، مؤكدًا أن الجيش الأوكراني بدأ هذا الهجوم بالفعل في مناطق باخموت. 

وكان بريغوجين قد نشر مقاطع مصورة جديدة هاجم خلالها قيادات وزارة الدفاع الروسية، مشيرًا إلى انسحابات مريبة من القوات الروسية النظامية من أطراف مدينة باخموت سمحت للقوات الأوكرانية بالتقدم خلال الأيام القليلة الفائتة. 

من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن المملكة المتحدة تبرعت للجيش الأوكراني بصواريخ بعيدة المدى من طراز ستورم شادو. وقد تلا ذلك استخدامها سريعًا من قبل القوات الأوكرانية خلف خطوط القوات الروسية في مقاطعة لوغانسك.

 تقدم هذه الحلقة من قنة سمري «summary» التفاصيل الكاملة حول ستورم شادو مع الإشارة إلى أحاديث الخبراء العسكريين في الغرب حول قدرة هذا النوع من الصواريخ على قصف القوات الروسية في شبه جزيرة القرم، ما يعني توطئة للهجوم الأوكراني المضاد. 

وتكشف الحلقة عن تقرير شبكة سي إن إن الأمريكية حول الطريقة التي نجحت بها منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية في إسقاط الصاروخ الروسي الفرط صوتي من طراز كنجال والذي قالت القوات الأوكرانية إنها تصدت له قبل إصابة العاصمة كييف.

من جانبه أكد الرئيس الأوكراني، أن جيشه مازال بحاجة إلى الوقت للتحضير لهجوم مضاد على نطاق واسع متوقع ضد القوات الروسية، بينما قال قائد مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين، إن فولوديمير زيلينسكي «يخدعنا»، مشيراً إلى أن «هجوم أوكرانيا المضاد يتقدم بالسرعة القصوى» في محيط مدينة باخموت الإستراتيجية.

وأعلنت الحكومة البريطانية عزمها على إرسال صواريخ من طراز «ستورم شادو» إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تقوم بتزويد كييف أسلحة بعيدة المدى.

وأكد وزير الدفاع بن والاس، أمس: «استطيع أن أوكد أنبريطانيا  تقدم صواريخ ستورم شادو إلى أوكرانيا» مضيفاً أن «منح أنظمة الأسلحة هذه يعطي أوكرانيا أفضل فرصة للدفاع عن نفسها بمواجهة وحشية روسيا المتواصلة».

وقال زيلينسكي، في مقابلة بثتها شبكة «بي بي سي»، أمس: «من غير المقبول شن الهجوم الآن لأن الكثير من الأرواح ستزهق».

وأضاف: «بما لدينا الآن، يمكننا المضي قدماً، وسننجح. لكننا سنخسر الكثير من الأرواح. أعتقد أن هذا غير مقبول. لذلك نحن بحاجة للانتظار، مازلنا بحاجة إلى بعض الوقت الإضافي».

على الجانب الآخر قال بريغوجين إن وحدات أوكرانية بدأت هجومها المضاد وتقترب من محيط باخموت، بينما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مظلييها يساندون زحفاً على غرب المدينة.

وأكد بريغوجين في رسالة صوتية على «تلغرام»، أن العمليات الأوكرانية تثبت أنها «ناجحة جزئياً للأسف».

وأشار إلى أن زيلينسكي «كان مخادعاً» عندما أعلن أن الهجوم المضاد تأجل. وقال إن الهجوم المضاد يمضي قدماً بأقصى سرعة حول باخموت.

ولم تأتِ وزارة الدفاع الروسية على ذكر ذلك التراجع، وأكدت أن القوات تواصل تقدمها، مضيفة أن «مجموعات قتالية تواصل هجومها على الجزء الغربي» من باخموت، مشيرة إلى أن «مظليون قدموا الدعم لهم وأوقفوا وحدات الجيش الأوكراني على المشارف».

وقال مسئولون أميركيون، إن «فاغنر» لا تزال تحتفظ بمخزونات كبيرة من الذخيرة، وتسيطر على 85 في المئة على الأقل من باخموت، وفقاً لصحيفة «بوليتيكو».

google-playkhamsatmostaqltradent