recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

دور جنود احتياط الجيش الإسرائيلي في عرقلة تعديل النظام القضائي

 


دور جنود احتياط الجيش الإسرائيلي في عرقلة تعديل النظام القضائي

 

أعلن الآلاف من جنود الاحتياط بالجيش الإسرائيلي اعتزامهم عدم حضور التدريبات أو المشاركة في عمليات الجيش حال إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» على تنفيذ خطط تعديل النظام القضائي في البلاد.

 

يُشار إلى أن لمعارضة جنود الاحتياط للخطط القضائية للحكومة دلالة رمزية مهمة، لأن العديد من هؤلاء جزء من القوات الجوية التي تؤدي دورًا محوريًّا في العمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على طول الحدود، إذ توفر الغطاء الجوي والحماية اللازمين للقوات البرية.

 

وقد أسهمت الرسائل التي بعث بها جنود احتياط بالجيش الإسرائيلي إلى «نتنياهو» بشكل مباشر في أن يتخذ قراره بتجميد مشروع التعديلات القضائية مؤقتًا، ولكن، على الرغم من ذلك، لم يهدأ التوتر في الداخل الإسرائيلي حتى الآن، خاصة أن مبادرة الرئيس الإسرائيلي «إسحاق هرتسوج» لإجراء محادثات بين الحكومة والمعارضة لإنهاء القضايا العالقة؛ لم تحقق تقدمًا يُذكر.

 

ويتعين على الحكومة الإسرائيلية إجراء محادثات جادة مع مختلف أطياف المعارضة للقضاء على حالة الاستقطاب الداخلي، خاصةً وقد اتسعت رقعة الاحتجاجات بالداخل، وهو ما يُرسل إشارة إلى خصوم تل أبيب بأن إسرائيل أصبحت دولة ضعيفة، ما يجعل البلاد أكثر عرضة، من أي وقتٍ مضى، للهجمات الصاروخية.

google-playkhamsatmostaqltradent