recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الجيش السوداني يقبل التفاوض مع حميدتي في السعودية بعد ضغوط من أمريكا.. وإثيوبيا تبدأ التدخل «فيديو»

 

الجيش السوداني يقبل التفاوض مع حميدتي في السعودية بعد ضغوط من أمريكا.. وإثيوبيا تبدأ التدخل «فيديو»


إعداد وتقديم - محمد ممدوح


شهدت مدينة جدة السعودية انطلاق المفاوضات بين ممثلين عن طرفي النزاع في السودان: قوات الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي، والجيش السوداني تحت إمرة الفريق عبد الفتاح البرهان. حيث تأتي هذه المفاوضات في ضوء المبادرة الأمريكية السعودية لوقف إطلاق النار في السودان.


واتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان طرفي النزاع في السودان بالخيانة، مطالبًا بالوقف الفوري لإطلاق النار وقبول مبدأ تسليم السلطة إلى المدنيين والاحتكام إلى الديمقراطية.  كما أصدر بايدن مذكرة بفرض عقوبات على شخصيات سودانية من الجانبين المتقاتلين، أكد جون كيربي منسق الاتصالات في البيت الأبيض أنها تسمح لوزارة الخزانة الأمريكية بمعاقبة قادة في الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع.


من جانبها قالت وكالة الاستخبارات الأمريكية إن النزاع في السودان مرشح للتحول إلى حرب طويلة الأمد. حيث ينظر كل طرف من أطراف القتال إلى نفسه باعتباره قادرًا على حسم المعارك لصالحه، والانتصار في النهاية.


وتوضح هذه الحلقة من قناة سمري summary إلى الأرباح التي جنتها إثيوبيا من حالة الاقتتال الأهلي في السودان. حيث ضمنت وقوع الفوضى السودانية كحائل أكيد بين مصر وسد النهضة الإثيوبي الذي يهدد قطاع الأمن المائي المصري. وفي مقابل ذلك، تشدد الحلقة على تعقد موقف مصر في قضية السد نفسها بسبب الأحداث السودانية، إضافة إلى المشكلات الاقتصادية التي تنتظر القاهرة نتيجة استمرار تدفق النازحين من السودان عليها. 



google-playkhamsatmostaqltradent