recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سر زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي للرياض لعقد اجتماعات تضم مسؤولين سعوديين وإماراتيين وهنود «فيديو»

 


سر زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي للرياض لعقد اجتماعات تضم مسؤولين سعوديين وإماراتيين وهنود «فيديو»

إعداد وتقديم - محمد ممدوح

 أعلن جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي عن زيارته العاصمة السعودية الرياض لعقد اجتماعات هامة تجمع مسؤولي الرياض إلى جانب مسؤولين من دولة الإمارات العربية المتحدة والهند. تقدم الحلقة التفاصيل الكاملة لهذه الزيارة وأسباب رغبة واشنطن في جمع الهند والإمارات والسعودية فوق طاولة واحدة، 

تشير  هذه الحلقة من قناة سمري «summary » إلى مجموعة I2U2 التي تتكون من الإمارات والهند والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ويريد البيت الأبيض توسعتها بضم السعودية إليها، كخطوة نحو التطبيع السياسي بين السعودية وإسرائيل. 


أخطر رجال واشنطن في السعودية.. لماذا يسافر جيك سوليفان إلى الرياض الآن؟

ما دلالات إعلان زيارته من داخل معهد واشنطن للشرق الأدنى؟

 لماذا تسعى أمريكا إلى ضم السعودية في حلف واحد إلى جوار الإمارات والهند وإسرائيل؟


وتوضح الحلقة رغبة الولايات المتحدة الحثيثة لجذب الهند إلى تكتلاتها السياسية وحرمان مجموعة بريكس التي تقودها الصين وروسيا من القدرات المادية لـ نيو دلهي. ويبدو أن واشنطن تستغل تجميد الاتفاق بين روسيا والهند حول بيع النفط الروسي للأخيرة بالروبية الهندي لإنفاذ الأمر. 


وتلفت الحلقة النظر إلى رغبة البيت الأبيض في توجيه تحذيرات  لكل من السعودية والإمارات من خلال زيارة جيك سوليفان: السعودية التي تتقارب مع الصين وإيران والإمارات بسبب استمرار تعاونها العسكري مع بكين والذي كشفت عنه وثيقة استخبارتية أمريكية ظهرت ضمن وثائق منصة ديسكورد التي أذاعها المجند الأمريكي جاك تيكسيرا وتسببت في أزمة كبيرة لواشنطن فور الإعلان عنها قبل أسابيع.



google-playkhamsatmostaqltradent