recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الصين تحاول استغلال غياب التأثير الأمريكي في بعض المناطق لضمها إلى نطاقها الاقتصادي

 

الصين تحاول استغلال غياب التأثير الأمريكي في بعض المناطق لضمها إلى نطاقها الاقتصادي


 ستناقش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في اليابان خلال مايو الجاري، ملف القيود التي تضعها الصين على حركة التجارة والاستثمار مع بعض الشركات العالمية في ضوء التوترات السياسية مع حكومات بلدانها.

وتجدر الإشارة إلى أن إحدى الشركات الكورية الجنوبية تكبدت خسائر تقدر بحوالي 1.7 مليار دولار، بسبب فرض الصين لقيود عليها بعدما أعلنت "واشنطن" و"سول" عن نشر دفاعات صاروخية في شبه الجزيرة عام 2016، فيما شهدت علاقة الصين وكندا أيضًا توترات، بعدما ألقت السلطات في مدينة "فانكوفر" الكندية القبض على مسؤول تنفيذي في شركة "هواوي" الصينية بناءً على طلب من الولايات المتحدة، حيث خسر منتجو الزيوت في كندا حوالي 1.72 مليار دولار من مارس 2019 إلى يوليو 2020، إذ توقفت الصين عن استيراد الزيت خلال هذه الفترة، احتجاجًا على إلقاء القبض على المسؤول الصيني.

وأدت المواجهة بين الفلبين والصين حول المياه المتنازع عليها في منطقة "سكاربورو شول" إلى توقف الصين عن استيراد الموز منها، ما أضر بالمزارعين في الفلبين؛ الذين ضغطوا على الحكومة في "مانيلا" لاسترضاء "بكين"، كما أنه وسط التوترات الدبلوماسية بين الصين وأستراليا، توقفت "بكين" عن شراء الفحم الأسترالي في 2020.


وبناءً عليه فإنه يتعين على الغرب العمل على تخفيف القيود التي تفرضها الصين على بعض الدول، وأن تدعم الولايات المتحدة وحلفاؤها الصناعات المتأثرة بسبب القيود الصينية، بخفض الرسوم الجمركية على الصادرات الأجنبية المتضررة من القيود التي تفرضها الصين.

تحاول استغلال غياب التأثير الأمريكي في بعض المناطق لضمها إلى نطاقها الاقتصادي عن طريق الصفقات التجارية الخاصة، لكن العديد من الخبراء يرون أنه لا يزال بإمكان الولايات المتحدة توسيع اتفاقيات التجارة الحرة على مستوى العالم لحماية الدول المعرضة للعقوبات الاقتصادية الصينية، وتعزيز قواعد التجارة العالمية.

google-playkhamsatmostaqltradent