recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إندونيسيا.. مقترح لإطلاق أول تأشيرات الرحَّالة الرقمية في العالم

 


إندونيسيا.. مقترح لإطلاق أول تأشيرات الرحَّالة الرقمية في العالم


  

أعلن وزير السياحة الإندونيسي "ساندياجا أونو" (Sandiago Uno) في وقت سابق من شهر يونيو 2022 عن "تأشيرة الرُّحّل الرقمية" (Digital Nomad Visa) لمدة خمس سنوات؛ حيث يأمل أن تجلب هذه الخطوة ما يصل إلى 3.6 ملايين مسافر في الخارج وتخلق مليون وظيفة للإندونيسيين. 


يُعد الرحالة الرقميون أشخاصًا يعملون عن بُعد أثناء السفر إلى أماكن مختلفة وإنفاق دخلهم المكتسب في البلد الذي يسافرون إليه، ونظرًا لتفشي جائحة "كوفيد-19"، تم نقل معظم أماكن العمل عبر الإنترنت، وأعلنت معظم المنظمات العمل عن بُعد، ومع تحرك العالم الآن نحو التطعيم وفتح الحدود الدولية، يمكن للناس الاستمرار في أداء وظائفهم العادية عن بُعد من أي مكان في العالم.


يختار الرحالة الرقميون أسلوب حياة مستقل عن الموقع ومزود بشكل بالتكنولوجيا المتطورة، ما يسمح لهم بالسفر والعمل عن بُعد؛ حيث يستكشفون العالم أثناء العمل. على عكس العمال العاديين عن بُعد، الذين يميلون إلى البقاء في منطقة جغرافية واحدة.


ما هدف إندونيسيا من إطلاق تأشيرة الرحالة الرقمية؟


أوضح "أونو" أن تأشيرة الرحالة الرقمية المقترحة تعني أن العاملين لحسابهم الخاص في جميع أنحاء العالم يمكنهم العيش في جزر مثل "بالي"، بشرط أن تأتي أرباحهم من شركات خارج إندونيسيا، وأضاف أنه بهذه الطريقة يمكن التأثير بشكل أفضل على الاقتصاد المحلي.


علاوة على ذلك، كشف "أونو" أن القرار استند إلى استطلاع أظهر أن إندونيسيا كانت على قمة اهتمامات 95% من العمال عن بُعد الذين شاركوا في الاستطلاع. كما أبلغ أنه كان هناك خطط مماثلة لإطلاق تأشيرة دخول رقمية خلال عام 2021، إلا أنه تم إيقافها مؤقتًا بسبب جائحة "كوفيد-19". وأضاف "أونو" بأنه يتم التعامل الآن مع الجائحة من خلال التعاون مع جميع الوزارات على الجانب الصحي، وبالتالي فإنه يرى أن هذا هو الوقت المناسب لإعادة إطلاق هذه الفكرة.


وتجدر الإشارة، إلى أنه يوجد حاليًّا مجموعة متنوعة من التأشيرات المتاحة للعمال عن بُعد الراغبين في زيارة إندونيسيا، بما في ذلك "تأشيرة عند الوصول" (Visa on Arrival) و"تأشيرة السياحة الثقافية" (Tourist of Cultural Visa) والتأشيرة المجانية للبلاد، ولكن هذه التأشيرات تستمر فقط ما بين 30 و180 يومًا.


هذا، وسيسمح نظام التأشيرة الجديد لحامليها بالبقاء لمدة تصل إلى خمس سنوات دون دفع الضرائب، ولكن فقط إذا لم يكسبوا دخلهم داخل إندونيسيا. وستصبح بذلك أطول تأشيرة رقمية متاحة للرحالة في العالم.


اتصالًا، تهدف إندونيسيا من خلال عملية التقديم السهلة على التأشيرات والرحلات الجوية المتكررة، إلى جذب موظفي مؤسسات مثل شركة تأجير العقارات "إير بي إن بي" (Airbnb)، وموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" (Twitter)، وغيره ممن سمحوا بالعمل عن بُعد لجميع موظفيهم.


جدير بالذكر، أن إيطاليا أصدرت في مارس 2022 تصريحًا جديدًا للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، أو الرحالة الرقميين، الذين يمكنهم البقاء في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة. كما تُقدم أنتيجوا وبربودا تأشيرة سفر رقمية لمدة عامين، وسيُطلب من المسافرين الحفاظ على تأمينهم الصحي.


ختامًا، تقدم جزيرة "بربادوس" تأشيرة عمل عن بُعد لمدة عام ويمكن تمديدها أكثر، وتشمل الدول الأخرى التي تقدم تأشيرات الرحالة الرقميين كلًّا من: كرواتيا، وكوستاريكا، وجورجيا، والمجر، وأيسلندا، وموريشيوس، والنرويج، وإسبانيا من بين العديد من الدول الأخرى.

 

إندونيسيا.. مقترح لإطلاق أول تأشيرات الرحَّالة الرقمية في العالم

إندونيسيا.. مقترح لإطلاق أول تأشيرات الرحَّالة الرقمية في العالم



المصدر: مقتطفات تنموية، السنة الثالثة، العدد (32).


google-playkhamsatmostaqltradent