إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وليد الدالى: العلاج السليم للغرغرينا يحمى الأطراف من البتر

 وليد الدالى: العلاج السليم للغرغرينا يحمى الأطراف من البتر

كتبت هدى العيسوي 

أكد الدكتور وليد الدالى استشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن كل 10 دقائق حول العالم يتعرض شخص لعملية بتر فى أحد أطرافه , مع أن هذه العمليات لا لزوم لها. لأن معظم هذه الأعضاء المبتورة كان من الممكن إنقاذها لو تمت معالجة الحالات بشكل صحيح.

وقال الدكتور وليد الدالى أن تقليل عمليات البتر يجب أن تتم من خلال نجاح الطبيب المعالج دائمًا في توسيع الشرايين من خلال العلاج بالأدوية والرياضة والحمية وعمليات القسطرة وانتقد المهدى قناعة بعض الأطباء المتخصصين فى الأوعية الدموية التى تتلخص فى طريقة تفكير أن القدم الصناعية أرحم من تقرح القدم بالنسبة إلى المريض وهذا غير صحيح لأن العلاج السليم سيحمة الطرف من البتر.

وأضاف الدكتور وليد الدالى إن قدم مريض السكر بشكل خاص يجب أن يتم العناية بها بصورة خاصة ومكثفة، لأنها تكون عرضه للمشكلات التى تؤدى بالنهاية للبتر دون أى حل آخر مضيفا أن هناك ما يسمى بالقدم السكرى والتى تكون أولى أعراضها التورم والقروح والجروح والتى تنتج عن مشكلات الشرايين الصغيرة الموجودة فى الأطراف.

وأشار الدكتور وليد الدالى أن العناية بالقدمين أمر يجب أن يحدث يوميا بشكل صحيح وصحى وذلك من خلال عدة خطوات منها إذا كان بها تشققات أو تينيا فيجب التخلص منها سريعا وغسل القدم باستمرار منعا لتراكم البكتيريا وتنشيف سريع بعد الغسل حتى لا تعيش عليها الفطريات وتغيير الجورب ونظافة الحذاء دائما و يجب أن يكون الحذاء واسعا ومناسبا، ولا يرتدى أى أحذية ضيقة.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن القدم السكري هي حالة مرضية تحدث لمرضي السكري نتيجة ارتفاع مستوي السكر بالدم مما يؤدي الي مشاكل بالقدمين و تبدأ بالاعتلال العصبي الذي يؤثر علي الإحساس بالقدمين مع وجود جفاف وقلة تعرق القدمين وينتج عنها تشققات بهما تساعد علي حدوث التهابات بالقدم متكررة وفي حال تطور الامر قد يصاحب القدم السكري نقص للتروية الدموية بالقدم نتيجة انسداد الشرايين الطرفية والتي تؤدي الي قصور الدورة الدموية بالقدم و بالتالي يتطور الامر الي الغرغرينا واحتمالية البتر.

google-playkhamsatmostaqltradent