recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وليد الدالى يقدم نصائح للوقاية من أمراض الأوعية الدموية والجلطات

وليد الدالى يقدم نصائح للوقاية من أمراض الأوعية الدموية والجلطات
 
 
كتبت - هدي العيسوي
 
 
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة أن تصلب الشرايين وانسداد الشرايين وضيق الشرايين، تعتبر من أشهر امراض الأوعية الدموية والأكثر انتشاراً، وهي أمراض خطيرة جداً لأنها تؤثر على كفاءة عمل الكثير من أعضاء الجسم، خاصة وأن الشرايين هي المسئولة عن توصيل الدم والغذاء لهذه الأعضاء.
 
 
وقال الدكتور وليد الدالى ان مرض تصلب الشرايين هو من الأمراض الأكثر خطورة التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية المتمثلة في النوبات القلبية والسكتات الدماغية والأمراض الوعائية الطرفية، ويقصد بالشرايين الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم، ويحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الدهون والكوليسترول على جدران الشرايين مما يحد من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم.
 
 
وأوضح الدكتور وليد الدالى ترتبط بالتدخين مجموعة من الجوانب المتعلقة بصحة الأوعية الدوية، مثل: الجلطات الدموية وانخفاض مستوى الأوكسجين في الدم، ولذلك توصي جميع الهيئات الصحية بالإقلاع عن التدخين كخطوة أولى للعناية بشكل أفضل بصحة القلب.
 
 
كما تعتبر البدانة أحد العوامل المؤدية للإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ولذلك فإن خسارة الوزن لبلوغ المعدل الصحي قد تؤول إلى منافع صحية ملحوظة، وتخفّض إلى حد كبير خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
 
 
وأضاف الدكتور وليد الدالى أن الضغوط النفسية تعتبر من العوامل المؤدية إلى زيادة احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولذلك يتوجب عليك الحرص على تجنّب المواقف التي تتسبب لك بالضغط النفسي قدر الإمكان، وقد يتطلب الحد من الضغط النفسي مساعدة الآخرين وتفهّمهم لوضعك.
 
 
وأكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة أن تصلب الشرايين هو أشهر أسباب انسداد الشرايين، ومن أشهر العوامل التي تساعد على ذلك هي التدخين، وضغط دم مرتفع، وداء السكري، وزيادة الكلوستيرول والدهون الثلاثية، والسمنة والسن فوق 50 سنة بالإضافة الى التاريخ المرضي العائلي للأمراض الدماغية الوعائية أو السكتة الدماغية، وأمراض الكلى والغسيل الكلوى.
 
 
وتابع الدكتور وليد الدالى أن هناك أسباب أخرى لإنسداد الشرايين ومن ضمنها عدم الانخراط في ممارسة الرياضة البدنية وسوء عادات الأكل، وهناك أسباب أخرى نادرة كالتهابات بالأوعية الدموية وأمراض المناعة وغيرها.
 
 
وأضاف الدكتور وليد الدالى أن أعراض أمراض الأوعية الدموية الطرفية قد تتضمن التقلصات والشد العضلي أثناء المشي لمسافة معينة ويختفي عند التوقف عن المشي لمدة معينة، ووقوع الشعر من الساق وتلون القدم بالأحمر أو الأزرق أو الأسود، ووجود ألم بالأصابع طوال الليل يمنع المريض من النوم، وهناك سبب خطير أخر وهو الغرغرينا وموت الأنسجة الطرفية وقرح بالأطراف.
 
 
وأشار الدكتور وليد الدالى أن جراحة قسطرة الأوعية الدموية هو إجراء يتم من خلال بنج موضعي حيث يتم إدخال أنبوبة رقيقة (القسطرة) في شريان في الفخذ أو الذراع ومن خلالها يتم تصوير منطقة الضيق ثم توسيعها ببالونة وفي بعض الأحيان تركيب دعامة ضمانا أن يبقى الشريان مفتوحا. 
وليد الدالى يقدم نصائح للوقاية من أمراض الأوعية الدموية والجلطات
google-playkhamsatmostaqltradent