recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

شروط الحصول على قرض لشراء وحدة سكنية .. البنوك التى تقدم التمويل لمحدودي الدخل





 

شروط الحصول على قرض لشراء وحدة سكنية .. البنوك التى تقدم التمويل لمحدودي الدخل


تتنافس البنوك المصرية على تقديم تمويل عقاري من خلال تقديم مميزات تنافسية، ومنذ إطلاق البنك المركزي مبادرات التمويل العقاري لمحدودي الدخل بفائدة مخفضة 3% و8%، وتشهد هذه المبادرات إقبالًا كبيرًا، وفرصة لمن يرغب فى اقتناء وحدة سكنية.


واستحوذت البنوك المصرية على النصيب الأكبر فى التمويل العقاري وتحديدًا تمويل محدودى الدخل، حيث سجلت 96.3% من إجمالى التمويلات الممنوحة بقيمة 61.5 مليار جنيه من أصل 63.9 مليار جنيه إجمالى حجم تمويلات البنوك وشركات التمويل العقاري معًا لتمويل 19.227 عميل، وفقًا لبيانات صندوق التمويل العقاري.


وترصد "بوابة الأهرام" أكبر 5 بنوك قدمت تمويلا عقاريًا لمحدودى الدخل منذ بداية مبادرة البنك المركزي، جاء فى المقدمة،  البنك الأهلي المصري، حيث قدم تمويلات قيمتها 16.8 مليار جنيه لعملاء عددهم 151971، ليقتنص حصة سوقية نسبتها 26.3%. وقدم بنك مصر 15.4 مليار جنيه، تمويلات عقارية لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي بلغ عددهم 124907 عميل، وبحصة سوقية 24.2%.


وفي المرتبة الثالثة جاء بنك التعمير والإسكان، بتمويلات قيمتها 7 مليارات جنيه، قدمها لعملاء بلغ عددهم 72150، استحوذ بها على حصة 11% من سوق التمويل العقاري لمحدودي الدخل، وفي المرتبة الرابعة حل بنك القاهرة بتمويلات لمحدودي الدخل من عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي، بلغت قيمتها 4.6 مليار جنيه، ووصل عدد العملاء المستفيدين 42606 عملاء، وبلغت حصة البنك 7.3%، وفى المرتبة الخامسة البنك التجاري الدولي، وبلغت التمويلات المقدمة 3.2 مليار جنيه، وبلغ عدد المستفيدين 24705 عملاء، وبحصة سوقية نسبتها 5.1%.


شروط التمويل العقاري

ونستعرض شروط التمويل العقاري الممنوح من البنوك وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي الدخل


يمنح التمويل للمصريين فقط

حرية اختيار فترة السداد التي تصل إلى 30 سنة لتتوافق مع قدراتك المالية

سعر عائد مدعوم 3 % يحسب على أساس متناقص

إمكانية الاختيار بين العديد من طرق السداد المناسبة لاحتياجاتك سواء كانت أقساط شهرية ثابتة أو متزايدة

 يتم تقسيط المصاريف الإدارية ومصاريف الصيانة طوال مدة القرض بنفس سعر عائد المبادرة

وأن يكون المتقدم من أبناء المحافظة القائم بها الوحدة السكنية المتقدم لها، وتكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها. ويستثنى من ذلك المتقدمين متوسطي الدخل، ولا يحق لأسرة واحدة التقديم على حجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.


وألا يكون المتقدم سبق له الحصول على أية وحدة سكنية سابقة بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين، ألا يملك المتقدم أو الأسرة قطعة أرض سكنية بالمدن الجديدة أو المحافظات، وأيضا ألا يكون المتقدم أو الأسرة استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.


وألا يكون المتقدم أو الأسرة سواء كان الزوج أو الزوجة، أو الأولاد القصر، استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 ويوليو 2021، وعدم امتلاك المُتقدم أو الأسرة لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.


يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر التصرف في الوحدات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفي حالة المخالفة يكون مسؤولًا جنائيًا ومدنياً.



لابد أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن فوراً، الحد الأقصى لسعر الوحدة يبلغ 2.5 مليون جنيه، وأن تكون بغرض السكن الدائم.


ويجب السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة، أن تكون الوحدة مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية، وبعقب التأكد من الوحدة وموافقتها للشروط، بالتالي يتم التوجه لجهة التمويل "بنك أو شركة تمويل عقاري".


شروط التمويل للوحدات الخارجية

أن يكون الحاصل على التمويل مصري، وألا يقل سنه عن 21 سنة ولا يزيد على 50 سنة من تاريخ التقديم.


ألا يكون المتقدم أو الأسرة استفاد من قبل في مبادرات التمويل العقاري السابقة، 2014 ،2019، 2021.


يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري


في حالة التصرف في الوحدة بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثماري للوحدة.


ألا يزيد دخل المتقدم من منخفضي الدخل عن كافة مصادر دخله عن 6 آلاف جنيه شهرياً للأسرة، وللأعزب عن 4.5 آلاف جنيه شهرياً.


ألا يزيد دخل المتقدم من متوسطي الدخل عن كافة مصادر دخله عن 14 آلاف جنيه شهرياً للأسرة، وللأعزب عن 10 آلاف جنيه شهرياً.


ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض.


الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1200 جنيه بالنسبة لمنخفضي الدخل، وتشكل 2500 جنيه بالنسبة لمتوسطي الدخل طبقاً لإخطارات البنوك الممولة.


إذا كان المتقدم من منخفضي الدخل يتم سداد جدية حجز 10% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.


يكون القرض بسعر عائد 3% وبحد أقصى 30 سنة.


مواصفات الوحدات الخارجية

يشترط أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، يشترط أن تكون بغرض السكن الدائم.


يشترط أن تكون الوحدة مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية.


بعد التأكد من الوحدة وموافقتها للشروط، يتم التوجه للبنك


يتم تحديد ثمن الوحدة السكنية من قبل المثمن العقاري بجهة التمويل.

شروط الحصول على قرض لشراء وحدة سكنية .. البنوك التى تقدم التمويل لمحدودي الدخل


google-playkhamsatmostaqltradent