recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

أسعار البصل تنخفض في الأسواق بعد قرار حظر التصدير وبدء حصاد الموسم الجديد

أسعار البصل تنخفض في الأسواق بعد قرار حظر التصدير وبدء حصاد الموسم الجديد


أسعار البصل تنخفض في الأسواق بعد قرار حظر التصدير وبدء حصاد الموسم الجديد



أعلن حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفواكه بغرفة القاهرة التجارية، انخفاض أسعار البصل في الأسواق، وذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بمد فترة حظر تصدير البصل إلى مارس المقبل، وبدء حصاد الموسم الجديد.


وقال النجيب في تصريحات صحفية، إن سعر طن البصل القديم المخزن تراجع إلى 25 ألف جنيه للطن، بدلا من 35 ألف جنيه للطن بنسبة انخفاض تصل إلى 10 آلاف جنيه.


وأضاف أن أسعار البصل القديم المخزن سوف تشهد تراجعات أخرى خلال الأيام المقبلة، بسبب بداية حصاد الموسم الجديد للبصل، حيث إن البصل المخزن لا يمكن دخوله في الوقت الحالي بأي صناعات، بجانب أنه لا يمكن أن يعيد التجار تخزينه مرة أخرى، مما يدفع التجار إلى طرح كل الكميات المخزنة خوفا من تلفها مع اقتراب حصاد الموسم الجديد.


وتابع أن البصل المتواجد في الأسواق في الوقت الحالي يحمل سعرين، حيث إن سعر طن البصل القديم المخزن تراجع إلى 25 ألف جنيه للطن، فيما يوجد عروة جديدة من البصل تسمي «البصل المقور»، والتي يصل سعرها إلى 15 ألف جنيه للطن.


وأوضح أن سعر الكيلو للمستهلك من البصل القديم يبلغ 35 جنيها للكيلو، والبصل المقور الجديد يصل إلى 25 جنيها للكيلو.


من جانبه، أكد حسين صدام نقيب الفلاحين وعضو بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن أسعار البصل الجديد (البصل المقور) شهدت تراجعات طفيفة خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر طن البصل المقور إلى 15 ألف جنيه للطن.


وأوضح أن البصل المقور الجديد لا يمكن تخزينه لأنه ضعيف لا يتحمل التخزين ويتلف سريعا ولا يُصدر، ولذلك يتم طرحه في الأسواق وسعره يكون منخفض.


وأكد أن أسعار البصل سوف تشهد تراجعات كبيرة خلال الأيام المقبلة مع طرح كميات كبيرة من السلعة في الأسواق بجانب اقتراب حصاد العروات المبكرة التي تزرع في صعيد مصر بداية من يناير المقبل، والتي ستعمل على توازن الأسعار في السوق خلال الفترة القادمة لحين حصاد باقي عروات البصل في إبريل المقبل.


يتوقع خبراء الاقتصاد أن تستمر أسعار البصل في الانخفاض خلال الفترة المقبلة، وذلك مع استمرار طرح كميات كبيرة من السلعة في الأسواق، واقتراب حصاد باقي العروات.


google-playkhamsatmostaqltradent