recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

محاضرة بعنوان "أثر الزلازل في عمليات التنمية المستدامة بنطاق شرق البحر المتوسط والبحر الأحمر"

الصفحة الرئيسية

محاضرة بعنوان "أثر الزلازل في عمليات التنمية المستدامة بنطاق شرق البحر المتوسط والبحر الأحمر"

قنا - ممدوح السنبسى


ألقى الدكتور زكريا هميمى، الأستاذ بجامعة بنها ورئيس اللجنة الوطنية للعلوم الجيولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محاضرة بعنوان "أثر الزلازل في عمليات التنمية المستدامة بنطاق شرق البحر المتوسط والبحر الأحمر" خلال فعاليات المؤتمر العلمي الثالث للعلوم الأساسية والتنمية المستدامة الذي نظمته كلية العلوم بجامعة جنوب الوادي.


حضر المحاضرة الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الأسبق والدكتور خالد بن الوليد عميد الكلية ورئيس المؤتمر.


تناولت المحاضرة مجموعة من العناصر الأساسية:


تعريف الزلازل والطاقة المنبعثة بسببها في صورة موجات سيزمية.

أهم الأحزمة الزلزالية النشطة على مستوى العالم، بما في ذلك النظام الأخدودي العربي-الأفريقي.

الزلازل المرتبطة بصدع شرق الأناضول وصدع شمال الأناضول، باعتبارهما من الصدوع النشطة المتسببة في الزلال التاريخية والحديثة.

وضح المحاضر أن الزلازل التي تضرب شمال غرب أفريقيا وشبه جزيرة أيبيريا (أسبانيا والبرتغال وجزء من فرنسا) ترتبط بحزام زلزالي نشط يمتد من البحر المتوسط إلى أرخبيل جزر أزورس بالمحيط الأطلنطي، مرورا بمضيق جبل طارق. ويعتبر زلزال منطقة أداسيل الذي حدث في الثامن من سبتمبر 2023 بقوة 6.8 على مقياس ريختر واحدا من هذه الزلازل.


تطرقت المحاضرة أيضا إلى عدد من المحاور المهمة والمرتبطة بالوضع الزلزالي في منطقة البحر الميت والبحر الأحمر وخليج عدن، فضلا عن الزلازل المصاحبة للأخدود الأفريقي العظيم الذي يمتد حتى منابع النيل الاستوائية.


اختتمت المحاضرة بتبيان الوضع الزلزالي في مصر وتأثير سد النهضة الأثيوبي في زيادة معدل الزلازل بالمنطقة. ووضح المحاضر أن مصر آمنة من الناحية الزلزالية، وأن الهزات الزلزالية التي تحدث بين الحين والآخر في المعدل الطبيعي الذي لا يؤثر بحال من الأحوال في عمليات التنمية المستدامة.


بعد انتهاء المحاضرة، طرح الحاضرون عددا كبيرا من الأسئلة.

محاضرة بعنوان "أثر الزلازل في عمليات التنمية المستدامة بنطاق شرق البحر المتوسط والبحر الأحمر"
google-playkhamsatmostaqltradent