recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ندوة دولية بالقاهرة تتناول «أبعاد الصراع في البحر الأحمر»

 

ندوة دولية بالقاهرة تتناول «أبعاد الصراع في البحر الأحمر»
رئيس المركز اليمني المستقل د. علي الخولاني


ندوة دولية بالقاهرة تتناول «أبعاد الصراع في البحر الأحمر»


 كتب - حسن سليم

ينظم «المركز اليمني المستقل للدراسات الاستراتيجية»، في الحادي عشر من مايو المقبل ندوة بعنوان «رؤية استراتيجية لأبعاد الصراع في البحر الأحمر». تتضمن الندوة عددا من الأبحاث والأوراق البحثية لعدد من الخبراء والسياسيين من اليمن ومصر وإريتريا وسلطنة عمان.


وتأتي أهمية هذه الندوة في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بالبحر الأحمر؛ إذ ينفذ الحوثيون في اليمن منذ أكثر من شهرين هجمات على سفن تجارية مرتبطة بـ«إسرائيل» أو متجهة إلى موانئها، دعما لقطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا همجيا منذ السابع من أكتوبر الماضي.


ويطرح وزير الخارجية اليمني الأسبق، د. أبوبكر القربي، في الندوة رؤية بعنوان: «آثار أزمة البحر الأحمر على الإقليم والعالم». كما يشارك اللواء أركان حرب دكتور محمد الشهاوي الخبير الاستراتيجي المصري ببحث عنوانه: «إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة وإنهاء التصعيد في البحر الأحمر، هل من علاقة؟».


أما أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية ورئيس المركز د. علي حسن الخولاني، فيقدم بحثاً بعنوان «مقاربات التهدئة وإنهاء التصعيد في البحر الأحمر» ويشارك أستاذ مكافحة جرائم تقنية المعلومات د. فائز غلاب بدراسة عنوانها «التوافق اليمني وتأثيره على الأمن الإقليمي والعالمي».


كما يناقش مدير عام التوجيه المعنوي بوزارة الداخلية اليمنية العميد عبدالقوي باعش قضية «التصعيد في البحر الأحمر وتأثيره على الأمن القومي العربي»، ويطرح «الباحث العماني علي بن مسعود المعشني، على المشاركين في الندوة رؤية حول أهمية البحر الأحمر في الاقتصاد الدولي».


أما رئيس المركز الأفريقي للأبحاث ودراسة السياسات، الإريتري محمد صالح عم، فيناقش قضية تضارب الأجندات الدولية في البحر الأحمر والتنافس الأميركي-الصيني-الروسي» كما يتناول الكاتب والباحث المصري في الشؤون السياسية حمدي الحسيني أزمة «التصعيد في البحر الأحمر وتاثيرها على مصر».


google-playkhamsatmostaqltradent