recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تحطيب وخطب ومديح... احتفالات أهالي الأقصر بمولد الشيخ سلطان المريس

الصفحة الرئيسية

تحطيب وخطب ومديح... احتفالات أهالي الأقصر بمولد الشيخ سلطان المريس
 
 
كتب - عبدالعزيز حمادي
 
 
يحتفل أهالى الأقصر، بمولد ا بقرية المريس التابعة لمركز ومدينة إلطود غرب محافظة الأقصر، بطرق متعددة أبرزها لعب عصا وتحطيب، وذكر ومدح، واستقبل الزوار من كافة الأماكن وضيافتهم، وسط فرحة مبهجة تعم قلوب الصغار والكبار. ويشرف علي الحفل فتحي القاضي، حيث يتوافد آلاف المواطنين من الطرق الصوفية ومحبي آل البيت، بمحافظة الأقصر تزامنًا مع ختام الاحتفال بمولده في شهر مايو من كل عام.
 
 
وعمت الفرحة جموع المواطنين ورواد ومحبي سلطان المريس وأطلقت السيدات الدعوات والزغاريد ابتهاجًا بزيارة ضريح سلطان المريس حيث أقام محبو آل البيت حلقات الذكر والإنشاد، ويحيي الليلة الختامية ، الشيخ المداحين بالصعيد الشيخ حجاج العربي وتشهد قرية المريس خلال فترة الاحتفال توافد الآلاف من أبناء الطرق الصوفية والعاشقين لسلطان المريس للمشاركة في تقديم الخدمات إلى ضيوف المولد، كما ينظمون بمسيرات يرددون خلالها الأناشيد الدينية في عشق آل البيت.
 
 
واشتهر مولد الشيخ سلطان بقرية المريس بلعبة فن التحطيب، ويقطع عاشقو اللعبة مئات الكيلومترات للمشاركة في احتفالات المولد وممارسة اللعبة، وتشهد ساحة عروضًا وتسابقات للعبة فن التحطيب على مدار أيام الاحتفالات بالمولد، فنشرت حلقات التحطيب بالساحة ساعات العصاري بالساحة، ويشارك فيها رجالًا مشهورون بحرفيتهم في اللعبة، والتحطيب هي مسابقات النزال بالعصا التي يشتهر بها الصعيد، وتقتصر فيها المنافسة على الرجال فقط.
 
 
وقال عبدالرزاق القاضي المشرف علي الحفل انتهى أهالي القرية من الاستعدادات المكثفة لإقامة الاحتفالية بذبح البهائم وتجهيز الولائم، وشراء الحلوى والألعاب للأطفال وزيارة الأقارب، كما يقوم بتأمين الاحتفال على مدار اليومين شيخ البلد وأعوانه من الغفران، ويستمروا بتأمينهم حتى انتهاء المولد الذي يتم باتباع طقوس وعادات معينة.
 
 
وتبدأ فعاليات الاحتفال عقب آذان المغرب بعد إكرام الضيوف بتلاوة القرآن الكريم، وإقامة العديد من الخطب في كافة أنحاء القرية عن فضل ليلة الإسراء والمعراج، ثم تليها فقرات المدح والإنشاد حتى نهاية اليوم، بحضور ياسين التهامي وغيره من كبار المشايخ والمنشدين، ويستقبل أهالي القرية في اليوم الأول الضيوف المقبلين على على بلادهم من كافة أنحاء المحافظة، وسط فرحة مبهجة تعم قلوب الصغار والكبار احتفالا بمولد المتجلي وليلة الإسراء والمعراج.
 
 
ورصدت "بوابة صدي الأمة" فرحة الأطفال باللعب والملاهي المختلفة التي أتت لقريتهم للمساهمة في الاحتفال بالمولد، مع انتشار بائعي الحلوى والعصائر وغيرها، وفى سياق آخر، يعتبر أهالي المدينة فترة الاحتفالات موسما، حيث تشهد حركة التجارة والبيع وصناعات الأغذية في رواجا شديدا.
google-playkhamsatmostaqltradent