recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

من مواليد هذا اليوم

الصفحة الرئيسية

 

من مواليد هذا اليوم

 


كتب ـ  يوسف المقوسي 


من مواليد هذا اليوم 23 ديسمبر سنة : 245 م - زنوبيا، ملكة مملكة تدمر.

- زنوبيا : كانت ملكة تدمر ، قادت مع زوجها "أذينة" عصياناً على الإمبراطورية الرومانية تمكنا خلاله من السيطرة على معظم سوريا.

- بعد وفاة زوجها "أذينة" تولت زنوبيا عرش مملكة تدمر، وأنشأت جيشاً قوياً واستولت على العديد من البلدان، وأصبحت "تدمر" محط رحال التجار والقوافل وزاد ثراء المدينة ونافست "روما" في العظمة والفخامة.

- ولما ساءت العلاقات بين "زنوبيا" والإمبراطور الروماني  "أوريليانوس" أرسل لها جيشه للاستيلاء على "تدمر" فهزمته شرّ هزيمة، بعدها توجهت إلى مصر التي كانت تحت سيطرة الرومان واحتلتها ومنعت جيوشها عن روما وعززت علاقاتها مع الحبشة وجزيرة العرب، وتوسعت مملكتها حتى شملت باقي "سورية" (من شواطئ البوسفور حتى النيل)، وأطلقت عليها "مملكة تدمر".

- لكن الإمبراطور  "أوريليانوس" صمم على التنكيل بها وسحق الدولة التدمرية، فأرسل جيشاً رومانياً إلى مصر وجيشاً آخر بقيادة "أورليانوس" نفسه إلى "سورية" و"آسيا الصغرى" ليلتقي الجيشان في تدمر.

- احتل القائد "بربوس" مصر وبلغ "أورليانوس" أنطاكية، فهزم "زنوبيا" هناك في معركة دامية مما جعلها تنسحب إلى مدينة تدمر، فتعقبها "أورليانوس" حتى بلغا مدينة "حمص" ودارت بينهما معارك شرسة وانهزم جيشها واحتل "أورليانوس" تدمر، وحاصر أسوارها المنيعة حصاراً محكماً حتى نفدت مؤن الطعام بها، وقاومت الغزاة بشجاعة معلنة القتال حتى الموت.

- عرض "أورليانوس" عليها التسليم وخروجها سالمة من المدينة، لكنها رفضت وحاولت "زنوبيا" الهروب ووصلت إلى نهر الفرات، إلا أنها وقعت في الأسر واقتيدت إلى "أورليانوس"، ولم يقتلها بل قتل بعض كبار القادة ومستشاريها بعد محاكمة أجريت لهم في مدينة "حمص" ثم اقتادها معه إلى "روما" سنة 282م.

- انتهت حياة "زنوبيا" في منزل بسيط في "تيبور" أعده لها "أورليانوس" وتقول إحدى الروايات إنها امتنعت عن الأكل، وخارت قواها وماتت، بينما تقول رواية أخرى بأنها قد طلبت من أحد حراسها بأن يأتي لها بالسم، فشربته وماتت به.

- وهكذا أسدل الستار على ملكة عظيمة، فذة من أبطال العصور القديمة، وكأنها واحدة من الأساطير وما أكثر الأساطير القديمة التي توارثها البشر في ذلك الزمان ويبقى المكان شاهداً على ذلك العصر رغم التدمير الذي قام به تنظيم الدولة الإرهابي (داعش) خلال سيطرته على تدمر مؤخرا.


من مواليد هذا اليوم




google-playkhamsatmostaqltradent