recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وزير السياحة والآثار يتفقد طريق الكباش الفرعونى فى بوابة معابد الكرنك بالأقصر

 وزير السياحة والآثار يتفقد طريق الكباش الفرعونى فى بوابة معابد الكرنك بالأقصر 




الأقصر- حماده النجار السليمى


عبر الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، عن سعادته بتوافد الأفواج السياحية من حول العالم لزيارة آثار الأقصر مع بداية العام الجديد، مؤكداً أن المصريين تبلغ نسبتهم في الزيارات 74٪، وهو أمر مميز للغاية.

وأوضح الدكتور خالد العنانى، في لقاء بمعابد الكرنك،  أن رجال الآثار بالأقصر نجحوا في إنهاء ترميم 29 كبش بالكرنك بأيدي مصرية خالصة، وسيتم البدء في الفترة المقبلة لترميم كباش بالجهة البحرية.

وتفقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، صباح اليوم السبت، العمل في طريق الكباش الفرعونى في بوابة معابد الكرنك الجنوبية، وتابع اكتشافات الكباش بالطريق أسفل بوابة المعبد.

كما تابع الوزير برفقة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ونائبه محمد عبد القادر خيرى، ورجال السياحة والآثار، ترميمات أعمدة صالات الكرنك.

وكانت قد شهدت منطقة معابد الكرنك، منذ قليل اليوم السبت، زيارة الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حيث قام بافتتاح أضخم مشروع قومى لإنقاذ 29 تمثال للكباش داخل معابد الكرنك، عقب نهاية ترميم التماثيل بالكامل وحمايتها من الدمار حيث أنه بعد نقل 4 من التماثيل التواجدة خلف الصرح الأول بالمعبد لتزيين ميدان التحرير، تبين أن باقى التماثيل تعانى من ضرر ودمار كبير نتيجة سوء نقلها وتخزينها فى تلك المنطقة من السبعينات وقت افتتاح عروض الصوت والضوء فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وتقرر ترميمها وحمايتها من الدمار.




google-playkhamsatmostaqltradent