recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

د"آمال بن شارف" ورحلتها بين"الكتابة"و"الترجمة" طريق إلى "نوبل"


 د"آمال بن شارف" ورحلتها بين"الكتابة"و"الترجمة"  طريق إلى "نوبل"


حاورها من تورنتو- تامر عبد الحليم
كعادتي في الفترة الأخيرة أسافرُ إلى كل العالم ، من خلال العالم الأزرق، أجريتُ حوارًا مع د/"آمال بن شارف" الموجودة حاليًا في "كندا".
فتحت لي عقلها وقلبها، وحكت عن محطات في حياتها الأكاديمية، وشغفها بالكتابة والترجمة .
إليكم أعزائي محطات الحوار:
س1- متى بدأتِ الكتابة ؟
بدأت الكتابة في المرحلة الإعدادية، أذكر جيدا عندما أهداني أبي أجندة، فجعلت أكتب عليها أشعاري، حيث بدأت بالشعر ثم انتقلت لكتابة المقال، و القصة القصيرة، فكتب تطوير الذات، و لما بلغت مرحلة الثانوية كنت قد أنهيت كتابي الأول.
س2-هل الدراسة الأكاديمية للغة الإنجليزية أثقلت موهبتكِ في الكتابة ؟
إلــى حد ما نعم، لأنها استوجبت مني الكثير من التركيز مما قلص الوقت الذي أقضيه في الكتابة، ولكن بالرغم من أنها قيدتني ككاتبة إلا أنها أثرتني كقارئة. الدراسة الأكاديمية تستدعي الكثير من القراءة التي هي حجر الأساس لكل كاتب يستقي منها مادته و إلهامه. القراءة و البحث العلمي فتحا لي أفاق الإلهام في الكتابة و حققا لي نقلة من مستوى الهواية إلى الإحتراف.
س3- ما إصداراتكِ التي ظهرت للنور؟
صدر لي كتاب بعنوان " سيل الروح" سنة 2014 عن دار هومة للنشر و التوزيع- الجزائر، و كتاب
/2020 The 7 Secrets to Be the Best Version of you،
والكثير من المقالات العلمية في دراسة اللغة و علومها، و المقالات الأدبية في العديد من المجالات الدولية
س4- أيهما أسهل: الكتابة باللغة العربية أم باللغة الإنجليزية؟
الكتابة فعل معقد في كلتا اللغتين لا سهولة فيه، لكن اللغة الإنجليزية لا تستوجب الكثير من الدقة و العناية اللغوية التي نجدها في اللغة العربية. اللغة العربية هي لغة متطلبة بكل المقاييس.
س5- هل استفدتِ من دراستك الجامعية في مجال الكتابة؟
نعم، كثيرا. اضطلاعي على الأدب الإنجليزي و الأمريكي و حتى الإفريقي وسع كنه الكتابة عندي و طور ملكة الكتابة لدي ، لأن و إن لم تختلف هذه الآداب في القالب اللغوي و الإيطار الأدبي و حتى المدارس الأدبية عن الأدب العربي، فهي حتما تختلف في المواضيع التي تطرحها و تناقشها، و كذا الطريقة التي تعرض بها.
مثلا كتابات مي زيادة، روايات أحلام مستغانمي، تختلف في مواضيعها و أساليبها عن كتابات جاين أوستن وأجاثا كريستي ، أيضا روايات ويليام فوكنر لا تشبه روايات نجيب محفوظ ولا أعمال تشينو أتشيبي، الإختلاف بينها شكلا و مضمونا. كل هذه الكتب و غيرها بتباين أفكارها و نسق تعابيرها الشرقية و الغربية، ساهم في تغذيتي وإلهامي ككاتبة.
س6-ما الأقرب إليك: الكتابة الحفية أم الكتابة اللأدبية؟، ولماذا؟
أحبذ الكتابة الأدبية، لأنها الأقرب إلي طبيعتي. هي تفسح لي المجال لأنهل من ألوان البيان و البديع ما طاب لي لأوصل الفكرة التي أؤمن بها، و أهيم باللغة في كل وديانها، فالقصة و الرواية، تستطيع أن تنقل صورا و قيما في اطار لا يتسع لباقي الكتابات. كما أن أسلوب القصص، و إن كان ضمني في توصيل الغاية، فهو أبلغ و أقرب للقارئ من قالب الوضوح.
س7- إلى أي فرع ينتمي كتاب"سيل الروح"؟
ينتمي إلى الخيال، مصنف ككتاب أدبي. هو عبارة عن مجموعة قصصية تتخللها بعض الخواطر و قصائد النثر التي تعالج قضايا اجتماعية نفسية و أخلاقية.
س8- إلى أي فرع ينتمي كتاب
the 7secrets to be the best version of you)
ينتمي الكــــتاب إلى التنمية البشرية، كتاب يتحدث عن كيف تصبح أحسن نسخة من ذاتك عن طريق اتباع أسرار قسمتها إلى سبعة. كتاب سيساعد كل تائه على لملمة شتات نفسه و البدء من جديد. و سيحفز القارئ على الانتقال من هدف إلى أخر
ليحقق ما يصبو إليه
س9- ما رسالتكِ التي تودين إيصالها من خلال كتاباتكِ؟
رسالتي هي رسالة محبة و فضيلة. أنا لا أريد من خلال كتاباتي تسليط الضوء على معاناة الإنسـان و القيم و العادات التي تضر به و بالمجتمع وحسب، بل رسالتي ككاتبة هي تحريره من هذه المعاناة و هدم العادات و التقاليد المدمرة التي تفتك بهذا الإنسان و بالمجتمع الذي يعيش فيه.
س10-ما أهم الجوائز والتكريمات التي حصلتِ عليها؟
-حصلت على جائزة في مهرجان الشعر الملحون بمدينة النعامة سنه 2013 و تم تكريمي أيضا
-حصلت على إجازة من جامعة الملك نايف بالمملكة العربية السعودية عن أفضل بحث علمي و كرمت أيضا سنة 2015
- تم تكريمي في مؤتمر الزرقاء للترجمة و تبادل الثقافات بالإردن سنة 2015 عن مقالي النقدي.
س11- ما الجوائز التي تحلمين بالحصول عليها جزائريًا- عربيًا- عالميًا؟
أحلـــــــم أن أؤلف عملا أدبيا أنال به جائزة نوبل للأدب.
س12- ما الأعمال التي تنوين نشرها قريبًا؟
حاليـــــــا أنوي، إن شاء الله، نشر كتاب أدبي هو عبارة عن مجموعة قصصية بعنوان " أسوار المدينة الخيالية" و كتاب باللغة الإنجليزية :
“An Introduction to Argumentation”
google-playkhamsatmostaqltradent