recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

غربال المعارف

 غربال المعارف




بقلم / شيرين راشد


هكذا ينبغى لك أن تفعل مع بعض البشر الذين يضرون ولا ينفعون ويأخذون ولا يعطون ، بل هكذا ينبغى لك أن تفعل في حياتك كلها .
عليك أن تحتفظ بغربال دقيق ، لتغربل به كل ما تسمع وما تأكل وما ترى


وما تقرأ وما تصاحب وماتلبس وماتنطق إلى غير ذلك فلا تجعل نفسك كأكياس العطار يوضع فيها العطار كل ماوصل إلى يده من أنواع وأشكال مختلفه من العطارة المتجانس وغير متجانس .


لابد أن تدقق في كل من حولك حتى تنظف حياتك من شوائب البشر وبعض الأمور فما أهلك الطيب إلا قلبه وما حطم مسالم إلا نيته وثقته بالكل فلا بد من التأنى والحكمه والحذر في التعامل مع من حولنا فليس كل البشر مثلك فى الإحساس والطبع والأخلاق وردود الأفعال فلا تنتظر أن يعاملك الأخرين بالمثل ولا تجزع من نكران الجميل والغدر وحديثهم عنك وتأكد بأنه لا يكرهك أو يغتابك إلا من كان أدنى منك الذى لا يقوى علي مواجهتك فيحكى عنك للجميع بغيابك ليشفى غليله منك يقابلك بإبتسامة عريضه وخلف ظهرة خنجر مسموم .


ولذلك إحذر من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة فعدوك لا يعلم عنك شئ و يجهل مواطن ضعفك أما صديقك فيعرف عنك ما لا تتوقعه أنت ولا تنسا إن الطعنه القريبه موجعه بل قاضيه فأمن نفسك وغربل من حياتك هؤلاء
البشر الذين لا تصفى قلوبهم أبدا مهما قدمت لهم .


ولا تندم أبدا علي طيبتك وأحسانك لهم فحسن أخلاقك غنى وصحة حباك الله بها فالمرض ليس بالبدن والغنى ليس بالمال فحمد الله الذى وهبك تلك الروح الطيبه وحرمهم منها فحسن خلقك وأساء خلقهم.


فإياك أن تتغير للأسوء لتعاقبهم علي أفعالهم حتى لا تنحدر بنفسك لأخلاقهم فتصبح مثلهم بل أبتعد دون عتاب أو عقاب فمهما تحدثت معهم لن تجد القبول أو الجواب وسيجادلونك ويستنفذون طاقتك .


فما أسرع الأيام بنا ولا قدرة لدينا لنوقف عجلات الزمان لنصحح بها سلوك وأخطاء أى إنسان فلا تهدره لحظات عمرك هباء وإستمتع بما تبقا لك منها كما يروق لك ويحلوا فالأيام تمضى سريعا ولا وقت للأحزان
google-playkhamsatmostaqltradent