recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

عقل بلا علم


عقل بلا علم


أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة، لا تُعدّ ولا تُحصى، وقال الله تعالى"ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم  على كثير ممّن خلقنا تفضيلا"، 
وكرم الله تعالى الإنسان بنعمة العقل
ليفكر ويعقل ويتدبر الأمور كلها، ومما لا شك فيه أن العقل يعتبر أهم عضو فى تكوين الإنسان ،فهل سمعنا مع التطور الكبير فى التكنولوچيا الحديثة  عن نقل عقل من إنسان إلي آخر ؟
حتي الآن الإجابة بالقطع لا.

على الرغم أن جميع أعضاء الإنسان يتم نقلها من شخص لآخر إلا العقل فمن هنا نؤكد أن أهم عضو فى تكوين الإنسان هو العقل. 
 
و يُعرّفُ العقل بأنه: هو مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي، المعرفة، التفكير، الحكم، اللغة والذاكرة وهو غالباً  ما يعرف بالملكية  الفكرية والإدراكية للشخص ، و منها يملك العقل القدرة على التصور، التمييز، والتقدير، ويستطيع الإنسان أن يقوم ببناء علاقته بالآخرين بوضوح، والتفكر فيما حوله بشكل جيد علاوة على تمكنه من مراجعة أفعاله أو تصرفاته والتحكم فيها.

أما فى هذا العصر  وهو عصر "التحول الرقمي" يفكر العلماء   والخبراء بربط تفكير الأشخاص ببعضهم البعض، ليصبح تفكيرا جماعيا وليس فرديا، ممّا يساعد على خلق أفكار، وابتكارات، ورؤية جديدة، وأهداف مشتركة ومتنوعة.

وهناك جدال حول  أهم ما يميِّز العقل وصفاته.
فمن أخص صفات العقل أنه "لا يطيق الفوضى".

أما العلم فهو ذخيرة العقل، وبدونه يكون عقلاً خاوياً ولا منهج لصاحبه، ولا أهمية لعقل الإنسان، ويكفي أن الله رفع الأوامر عمّن لا يعقل.

والعقل بلا علم، لافائدة منه وعلم بلا عقل لا يجدي نفعا  كي تعيش متوازنا ،اجعل العقل والعلم متساويين.

google-playkhamsatmostaqltradent