recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

يسرا عاطف تكتب الحلقة العاشرة من سلسلة ذكريات رمضانية " أصل حكاية مشروبات رمضان "

الصفحة الرئيسية








 

"أصل حكاية مشروبات رمضان " قمر الدين 








 

كتبت ـ  يسرا عاطف





 تتزين السفرة الرمضانية كل عام بالعديد من المشروبات الرمضانية منها الكركديه ، تمر هندي ،السوبيا ، قمر الدين وغيرهم من المشروبات ومن بين هذة المشروبات يشتهر عصير قمر الدين كأحد المشروبات الشعبية في الشهر الفضيل حيث إنه ضيف دائم على طاولة الطعام عند الأسرة العربية .

قمر الدين هو ثمار المشمش المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج فى صحون كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك ليجف فى الشمس ويقطع ويحفظ فى أكياس بلاستيكية للاستعمال كعصير أو لعمل المهلبية اللذيذة .

منذ عقود طويلة بدأ المسلمون البحث عن مشروبات تساعدهم على تعويض نقص الغذاء والعطش الشديد طوال النهار وبرعت كل منطقة في صنع مشروبها الخاص الذي اشتهر وامتد إلى المناطق المجاورة ، ومع بداية شهر 

رمضان وتزامنه مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة فى هذا التوقيت من العام يظهر الإقبال الشديد بعد انتهاء ساعات الصيام وحلول موعد الإفطار على تناول المرطبات والعصائر لتعويض فترة طويلة من الصيام.

ويبقي عندنا سؤال ما أصل حكاية قمر الدين وما سر أرتباطه برمضان؟؟

أوضحت بعض كتب التاريخ والتراث أن أصل تسمية قمر الدين من يعود إلى قرية" أمر الدين الشامية" ثم تم تغيير الإسم ليكون قمر الدين وربما ذلك ما يفسر شهرة سوريا فى إنتاج قمر الدين منذ القدم .

وبحسب ما تذكرته بعض التقارير الصحفية والصفحات التاريخية فيرجع صناعة قمر الدين إلى العصر الأموى  وبالتحديد فى عهد الخليفة "عبد الملك بن مروان" فيعتقد أنه أول من تناول مشروب قمر الدين الذي صادف تناوله في الإحتفال باستطلاع هلال شهر رمضان وجاء تسميته بهذا اسم لارتباطه بتنفيذ أمر الله فى صوم شهر رمضان.




فوائد قمر الدين:-

في الحقيقه قمر الدين أو المشمس بمعني أدق له فوائد عدة لجسم الإنسان منها :- 

* يحتوي قمر الدين على العديد من العناصر الغذائية منها البوتاسيوم وفيتامين أ، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.

• يعتبر مصدرا للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة للوقاية من الأمراض خاصة أمراض الجهاز الهضمي.

• تناول قمر الدين في رمضان يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والسكريات اللازمة التي يحتاجها الجسم بعد الصيام.

•  يساعد مشروب قمر الدين على تقوية العظام والأسنان، فضلا عن أنه يقي من هشاشة العظام.




• يحتوي قمر الدين على الحديد، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدم).




سلسلة ذكريات رمضانية الحلقة العاشرة أصل حكاية مشروبات رمضان قمر الدين كتبت يسرا عاطف  تتزين السفرة الرمضانية كل عام بالعديد من المشروبات الرمضانية منها الكركديه ، تمر هندي ،السوبيا ، قمر الدين وغيرهم من المشروبات ومن بين هذة المشروبات يشتهر عصير قمر الدين كأحد المشروبات الشعبية في الشهر الفضيل حيث إنه ضيف دائم على طاولة الطعام عند الأسرة العربية . قمر الدين هو ثمار المشمش المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج فى صحون كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك ليجف فى الشمس ويقطع ويحفظ فى أكياس بلاستيكية للاستعمال كعصير أو لعمل المهلبية اللذيذة . منذ عقود طويلة بدأ المسلمون البحث عن مشروبات تساعدهم على تعويض نقص الغذاء والعطش الشديد طوال النهار وبرعت كل منطقة في صنع مشروبها الخاص الذي اشتهر وامتد إلى المناطق المجاورة ، ومع بداية شهر  رمضان وتزامنه مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة فى هذا التوقيت من العام يظهر الإقبال الشديد بعد انتهاء ساعات الصيام وحلول موعد الإفطار على تناول المرطبات والعصائر لتعويض فترة طويلة من الصيام. ويبقي عندنا سؤال ما أصل حكاية قمر الدين وما سر أرتباطه برمضان؟؟ أوضحت بعض كتب التاريخ والتراث أن أصل تسمية قمر الدين من يعود إلى قرية" أمر الدين الشامية" ثم تم تغيير الإسم ليكون قمر الدين وربما ذلك ما يفسر شهرة سوريا فى إنتاج قمر الدين منذ القدم . وبحسب ما تذكرته بعض التقارير الصحفية والصفحات التاريخية فيرجع صناعة قمر الدين إلى العصر الأموى  وبالتحديد فى عهد الخليفة "عبد الملك بن مروان" فيعتقد أنه أول من تناول مشروب قمر الدين الذي صادف تناوله في الإحتفال باستطلاع هلال شهر رمضان وجاء تسميته بهذا اسم لارتباطه بتنفيذ أمر الله فى صوم شهر رمضان. فوائد قمر الدين:- في الحقيقه قمر الدين أو المشمس بمعني أدق له فوائد عدة لجسم الإنسان منها :-  * يحتوي قمر الدين على العديد من العناصر الغذائية منها البوتاسيوم وفيتامين أ، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية. • يعتبر مصدرا للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة للوقاية من الأمراض خاصة أمراض الجهاز الهضمي. • تناول قمر الدين في رمضان يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والسكريات اللازمة التي يحتاجها الجسم بعد الصيام. •  يساعد مشروب قمر الدين على تقوية العظام والأسنان، فضلا عن أنه يقي من هشاشة العظام. • يحتوي قمر الدين على الحديد، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدم).


google-playkhamsatmostaqltradent