recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

يوم اليتيم

يوم اليتيم 


بقلم- يسرا عاطف


منسيون دوماً لا أحد يتذكرهم أو يتحدث عنهم يتألموا ولا أحد يسمع صوتهم.. دائما ما يشعرون أنهم مكروهون ومنبوذون من المجتمع لفقرهم وقلة حيلتهم.. إنهم أيتام مصر، الذين لا نتذكرهم إلا اليوم فقط فى أول جمعة من إبريل سنوياً، والذى تحدد كيوم للاحتفال باليتيم.. لا نحتاج إلى يوم واحد فقط لتذكر هؤلاء الأطفال الضعفاء الذين أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بكفالتهم ورعايتهم، حيث قال أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة.

اليتيم هو من مات عنه أبوه وهو صغير لم يبلغ الحلم أي قبل سن البلوغ ويستمر وصفه باليتم حتى يبلغ و لقول النبي محمد صل الله عليه وسلم: «لا يُتْمَ بعد احتلام.» وهناك "اللطيم" وهو الذي فقد كلا الوالدين. 

** هناك نوع أخر من اليتم وهو يتم الأب وهو علي قيد الحياه لم يعد اليتيم هو الذي يفقد أحد والديه بموتهما‏,‏ فقد يكون والداه علي قيد الحياة بينما هو مسجل علي قائمة الأيتام‏ فالتخلي هنا هو اليتم بعينه إلا من رحم ربي.

يحتفل العالم اليوم الجمعة "أول جمعة فى إبريل" بـ اليوم العالمى لليتيم، والذى انطلقت فكرة الاحتفال به من قبل مؤسسة "ستار فونديشن" البريطانية عام 2003.

وفى مصر بدأت فكرة تخصيص يوم لليتيم عندما اقترح أحد متطوعى جمعية الأورمان الخيرية، بتخصيص يوم للاحتفال باليتيم، والسؤال عنه وإدخال الفرحة على قلبه، فتُعتبر جمعية الأورمان من أكثر الجمعيات التى تهتم بأمر اليتيم.

كان الهدف الرئيس لـ يوم اليتيم هو التركيز على احتياجات اليتيم العاطفية، ولفت انتباه العالم له ولما يريد، ولاقت فكرة تخصيص يوم لـ اليتيم دعما كبيرا من الشخصيات العامة، ووزارة التضامن الاجتماعى.

وفى عام 2006 حصلت جمعية الأورمان على قرار رسمى بإقامة يوم عربى لليتيم من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب فى دورته الـ 26، وبذلك تقرر تخصيص يوم له فى الدول العربية والاحتفال به، وانتقلت الفكرة من النطاق المصرى إلى العربى، فأصبحت أول جمعة من شهر أبريل، يوماً مخصصاً للاحتفال بالأطفال اليتامى.

وفى عام 2010 دخلت جمعية الأورمان موسوعة جينيس للأرقام القياسية عندما تجمع 4550 طفلا يتيما رافعين الأعلام المصرية لجذب الانتباه إليهم والالتفات إلى احتياجاتهم فى منطقة سفح الهرم بمحافظة الجيزة فى منظر مهيب نال تقدير العالم.

ويبدو أن الفكرة عند المصريين منذ القدم، فقالت الأثرية منى فتحى، مديرة معبد الكرنك، أن الكثير من الرسومات الفرعونية، تؤكد قيام المصريين القدماء بالترفيه عن الأطفال الأيتام.

عظماء كانوا يتامي:

سيدنا محمد أشرف الخلق كان يتميم ولطيم فقد ابوة وأمه في نفس الوقت 

الزبير بن العوام صحابي وحواري النبي محمد.

الصحابي أنس بن مالك.

الصحابي أبو هريرة.

الصحابي عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.

الصحابي زيد بن أرقم.

القاسم بن محمد بن أبي بكر، من كبار التابعين، قُتِل والده عندما كان طفلاً فَكفلته وربته عمته أم المؤمنين عائشة.

الإمام مالك بن أنس، صاحب المذهب المالكي.

الإمام أحمد بن حنبل، صاحب المذهب الحنبلي.

الإمام الشافعي، صاحب المذهب الشافعي.

الإمام البخاري، من أبرز علماء الحديث.

الإمام أبو حامد الغزالي.

الإمام ابن حجر العسقلاني.

الإمام ابن الجوزي.

الإمام جلال الدين السيوطي 

عماد الدين زنكي.

الظاهر بيبرس.

ابن باز عالم من علماء العصر الحديث.

عبد الرحمن السعدي.

أحمد ياسين من أبرز مقاومي ومجاهدي الصهيونية في فلسطين.

الشاعر أبو الطيب المتنبي.

الشاعر حافظ إبراهيم.

الفنان ليوناردو دافينشي.

الفيلسوف الصيني كونفوشيوس.

جنكيز خان.

أبراهام لينكون.

الملك إدريس.

نيرون.

أدولف هتلر.

جوزيف ستالين.

جمال عبد الناصر.

لويس الرابع عشر.

لينين.

غاندي.

الملكة فيكتوريا.

سيمون بوليفار

نلسون مانديلا.

مصطفى كمال أتاتورك.

جورج واشنطن.

google-playkhamsatmostaqltradent