recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

«جوارح تائهة»







«جوارح تائهة»








بقلم: سناء سعد







وقَفَتْ جَوَارِحي تائهة الفِكر بين بَابَي العقل والقلب، سائلةً ؟!
أيهما أقرب من وريدي؟! أيهما أقرب من شظية الصواب؟!
فتمالأ على مَسمعي كثرة الضجيج الهائل، حتى أنهك أعيني وجعلها تتمالق وجعًا فأُغلِقَت جُفوني رُغمًا عنيّ المدامِع ولكن أعيني مازالت تتنفسُ وجعًا وتُفقدها كل ما بداخلها من بصمة قهرية تركت أثرًا، ويأثرها همسٌ خافت يُصدر اشتعالًا لولبيًا يصيب القلب إذا فُعل "بقرار العقل "، بينما إذا فُعل "بقرار القلب " أُصيبَ العقل بالاضطراب العقلي والتفكير الكُلِّي الذي لا يتوقف.
فيقول "القلب ": هيَّا بنا نتراقص على أنغام قلوبنا، فأطلق عَنانَ قلبك وأتركهُ لمدة بضعة يوم يفعل ما يريد ويكسر جميع المقاييس، عِش عفوية قلبك، وبراءة روحك، وشراهة عمرك.
فيتدخل العقل آنذاك فيقول: لا يمكن فقد تمكَّن العمر منك المشيب، أيمكنني أن تتمايل ضحكاتي هكذا، وأرقص وألعب مثلما يفعل الأطفال، فلا يمكنك أن يُهَزَّ عرش عُمرك هكذا.
فانطفأ بريق جوفي حتى صرتُ أعته، لا يعرف أين المَفرّ من تلك الدائرة الكبيرة المحملة بالذوبان القهري، المُحَمّل بالشحوظ الانعكاسي المخدّر بجميع الآلام الطفيفة، التي ساعدت في انطفاء تلك الروح وجعلتها تهبُّ بهفوتها على كامل روحها، فقد نالت منّى جميع الأشياء حتى صرتُ لا شيء وتآكل هيكلَ روحي مثلما تتآكل الأسطح الرطبة، فقد ماتت بداخلي جميع المسميات المتوظفة دورها في تثليث عجلة الروح .
حتى تناغمت ذاك مع تلك في إعدام الروح وثقلات النفس وهيام الأمد وقصير الهيم، بقطعية توقف الشِجار المُستر في الذات التي تتوسط تلك العضويين، حتى لا تُدفن حية بين آنذاك وآنذاك.
فلا بد من إنصاف تلك العضويين على قرارٍ صائبٍ يُراعي كلًا منهما الآخر فيه، حتى يهدأ ذلك الصراع، والانحياز الاكثر إلى العقل فإن القرارات الصائبة دائمًا صادرة منهُ؛

فَقَد أَنَاضَ عَقلي غَاضِبا من عَاطفيَة قلبي  البَحتَة ومُبغضُ الانطفَافَ الأَكنَفُ الذي يُكَفِفَهُ في الذَاتْ، فَقَد تَبَعثَرَت الأَوجاعُ بِداخِلي فَأصبَحَت مَكتُوف العَاطفة أمَامَ عَقلي فأَحتَاجُ مِنكُم أَن تَتَفِقَ أيُها العِضوَان المُتَشَبِثَا بِكُل تَضَادٍ لِبعضكمَا، فَقَد تَفَتَتَ بِدَاخِل قَلبي وخَارجُ عَقلي صِراعٌ مُتضَعضِعُ المعنىٰ، وهَالِكةٌ طالبةٌ المَعية؛
فَكُفَّا عَن الصِراع لأجلي .





google-playkhamsatmostaqltradent