recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

سلسلة ذكريات رمضانية الحلقة الخامسة والعشرين النقشبندي علامة مسجلة رمضانية

 




سلسلة ذكريات رمضانية الحلقة الخامسة والعشرين النقشبندي علامة مسجلة رمضانية

كتبت- يسرا عاطف







ليس غريبا أن يتربع المبتهل الشيخ سيد النقشبندي على عرض المدائح الدينية ويكون أحد أشهر العلامات المميزة في الشهر الفضيل شهر رمضان الكريم ، فبمجرد أن تسمع صوت النقشبندي خاصه في مدائح معينة تشعر انك انتقلت دون إرادة من حاله إلي حاله ، تركت شهور السنة بأكملها لتعيش بكل وجدانك مع أجواء شهر رمضان ..
حتى ولو كانت هذه الابتهالات تسمعها في غير رمضان فإن حنينك الفياض يجعلك تذوب مع كلماتة العذبة واداؤة المميز.





ولكن لماذا أرتبط النقشبندي بشهر رمضان الكريم؟؟؟
هناك العديد من الأسباب التي أدت إلي إرتباطه بالشهر الكريم أبرزها مسحته الصوفية التي طبعت على أدائه ومن ثم صارت كلماته تحمل معاني الصفاء والنقاء والطهارة وهو يخرج كل هذا بلا تكلف فيشعر المستمع بأن المعاني مجسدة أمامه ويفهم معانيها فيتأثر بها ويظل يرددها في سكونه تأثرا بأداء الشيخ الذي يخطف القلوب والأبصار.. فمن منا لا يعرف ابتهاله الشهير ""رمضان أهلا مرحبا رمضان"" وابتهاله "مولاي إني ببابك قد بسطت يدي"" وغيرها من الابتهالات الشهيرة التي تجعلك تذوب عشقا في رحاب الشهر الفضيل .




غير أن معظم تسجيلات الشيخ النقشبندي تمت العشرات منها في شهر رمضان ومعظم كلامتها عن هذا الشهر الكريم التي نقلتها له إذاعة القرآن الكريم ومن ثم أرتبط برمضان حتي بعد وفاته.






ولكن ما معنى كلمة" نقشبندي"؟؟؟





كلمة "نقشبندي" مكونة من مقطعين هما (نقش) و(بندي) ومعناها في اللغة العربية : القلب، أي: نقش حب الله على القلب.





أما النقش بند بالفارسية هو الرسام أو النقاش والنقشبندي نسبة إلى فرقة من الصوفية يعرفون بالنقشبندية ونسبتهم إلى شيخهم بهاء الدين نقشبند المتوفى سنة 791 هجرية.










google-playkhamsatmostaqltradent