recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

افتتاح القاعدة العسكرية «3 يوليو» في ذكرى يوم تاريخي

الصفحة الرئيسية

افتتاح القاعدة العسكرية «3 يوليو» في ذكرى يوم تاريخي

كتب - حسن سليم

شغلت تغطية افتتاح القاعدة العسكرية البحرية «3 يوليو» كل وقت برامج التوك شو مساء السبت تقريبًا، لا ينافسها إلا استعادة ذكرى يوم «3 يوليو»، وتكررت إذاعة كلمة العميد ياسر وهبة في الافتتاح أكثر من مرة، مع مشاهد من المناورة «قادر 2021»، وعلق إعلاميون وصحفيون وخبراء عسكريين على الموضوع وذلك كالتالى:

أعرب الإعلامي محمد علي خير «في برنامج المصري أفندي» عن عميق تقديره لما قاله العميد ياسر وهبة وهو: «إذا فُرض علينا القتال دفاعًا عن حقوقنا ومكتسبات شعبنا فنحن أهله»، وتوقف «خير» عند اختيار «وهبة» لأبياتٍ من شعر حافظ إبراهيم، وهو الملقب بـ«شاعر النيل»، ومن بينها بيت يقول: «أمن العدل أن يردون الماء صفوا وأن يُكدر وردي»، وهي الرسالة الأكثر وضوحًا وقوة برأيه، فمصر هي التي كانت تتحدث على لسان ابنها ياسر وهبة؛ وقد أعلنت: «لن يُكدر وردي».

أكد الإعلامي محمد الباز «في برنامج آخر النهار» أن قاعدة 3 يوليو بمثابة تطور هائل للقوات المسلحة سيكون له بالغ الأثر في حماية الأمن القومي المصري على المحورين الشمالي والغربي، كما يؤكد استعداد الدولة المصرية لمواجهة أي ضرر قد تتعرض له، وقال: «هذا البلد لا يفرط أبدًا في حقه وأمنه القومي».

وقالت الإعلامية لميس الحديدي «في برنامج كلمة أخيرة» إن الدولة المصرية تستكمل بناء قدراتها العسكرية بافتتاح هذه القاعدة بمنطقة جرجوب، ومهمتها حماية المقدرات المصرية في المياه الاقتصادية في البحر المتوسط، وتوجيه رسائل واضحة عن قوة الردع المصرية. 

كذلك وصف الإعلامي خيري رمضان «في برنامج حديث القاهرة» قاعدة 3 يوليو بأنها قوة ردع مصرية جديدة، وخلال افتتاحها وُجهت أكثر من رسالة بخصوص القدرة المصرية على تأمين الحدود البحرية والاكتشافات البترولية.

من ناحية أخرى، ثمن الإعلامي عمرو أديب «في برنامج الحكاية» حضور الشيخ محمد بن زايد لمراسم افتتاح القاعدة 3 يوليو فهو رجلٌ يفرح للمصريين كواحد منهم، وقد اصطحب سموه حفيده ليستكمل مسيرة المحبة التي زرعها الشيخ زايد في نفوس أبناءه ويتوارثها الأحفاد، وثمن «أديب» كذلك حضور رئيس المجلس الرئاسي الليبي ليتأكد من يقوم بحراسة حدود ليبيا، وأن مصر تؤمن حدودها الغربية بحرًا وجوًا وأرضًا.

وعبَّر الدكتور عبد المنعم سعيد الكاتب والمفكر السياسي «في برنامج مساء dmc» عما أحسه من فخر وعزة وكرامة وقوة أثناء افتتاح القاعدة في وجود أشقاء من الإمارات وليبيا، ويدل ذلك على مدى ما وصلت إليه مصر من قوة وتأثير، ومن أهم رسائل الحدث هو إعطاء رسالة قوية بأن هذه القوة في خدمة مصر وفي خدمة المنطقة العربية.

ورأى الأستاذ عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق «في مداخلة مع برنامج المواجهة» أن قاعدة 3 يوليو مهمة للغاية ليس فقط لموقعها ولكن للظروف المحيطة بها، في ظل التهديدات من ناحية ليبيا، ثم أزمة شرق المتوسط، مما جعل المنطقة مطمعًا للعديد من الدول، وهو ما أوجب وجود قوة لتحمي المنطقة وثرواتها.

ومن الخبراء العسكريين هنأ اللواء محفوظ مرزوق، مدير الكلية البحرية الأسبق، مصر «في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي» بافتتاح قاعدة 3 يوليو وأكد أن وجود القاعدة في هذا المكان بالتحديد مهم للغاية، فهي كسب استراتيجي كبير باعتبارها الأقرب لمضيق بانتليريا جنوب جزيرة صقلية وهو مدخل لتدفق التجارة للبحر المتوسط، وهذا الكسب متعلق باقتصاديات القوة، كما أن الموقع مثالي لمكافحة الغواصات المعادية، ولمنع الهجرة غير الشرعية، ولتأمين خطوط الاقتراب من المصادر الطبيعية للبلاد.

كما أكد اللواء ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية «في برنامج الحياة اليوم» على أهمية القاعدة بمنطقة جرجوب؛ في إضافة قوة عسكرية بحرية جاهزة لمواجهة أية طوارئ، وإضافة عمق جديد لهذه المنطقة، وإلى جانب تأمين الحدود، فمن شأنها تأمين الشاطئ الجنوبي لأوروبا من عمليات الهجرة غير الشرعية.

وأخيرًا أكد اللواء طيار هشام الحلبي مستشار أكاديمية ناصر العسكرية «في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي» أن رسالة المناورة قادر 2021 هي أننا قادرون على مواجهة أي عدو، وقد شوهدت عمليات تحرير رهائن بقدرة واحترافية عالية، كما شوهدت مسارات الصواريخ تصيب الأهداف بدقة عالية، والمناورة كانت بالذخيرة الحية وبدقة متناهية وكأنها عملية حقيقة.



google-playkhamsatmostaqltradent