recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إقلاع أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والمغرب

 



إقلاع أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والمغرب


كتبت:هبة المنزلاوي


أقلعت أول رحلة طيران مباشرة بين إسرائيل والمغرب، الأحد، بعد حوالي سبعة أشهر من اتفاق تطبيع العلاقات الذي عُقد في ديسمبر الماضي.

وقال موقع "واي نت" الإسرائيلي إن الرحلة التابعة لشركة "إسراير" والتي تحمل الرقم "6H61" انطلقت في الساعة 8:15 صباحاً متجهة إلى مطار مراكش المنارة الدولي، كما ستقلع رحلة أخرى تابعة لشركة "العال" تحمل الرقم "LY553" في الساعة 11:20 صباحاً بالتوقيت المحلي (14:20 بتوقيت غرينيتش).


ولفت الموقع، إلى أن الرحلتين تعتبران من الجانب الفني "ثاني وثالث رحلة تجارية مباشرة بين البلدين بعد عودة العلاقات الدبلوماسية"، مشيراً إلى إقلاع رحلة سابقة رمزية في 22 ديسمبر الماضي بين تل أبيب والرباط على متنها وفدين من الولايات المتحدة الأميركية ومن إسرائيل، بقيادة كبير مستشاري البيت الأبيض آنذاك جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي آنذاك مئير بن شبات. 



وستقوم  هذه الرحلات مباشرة بالربط بين تل أبيب ومراكش والدار البيضاء، في نقلة من شأنها جذب "38 ألف سائح إسرائيلي إلى المغرب مع نهاية العام الجاري، بينما تتولى شركة الخطوط الملكية المغربية جلب 12ألفاً مع نهاية 2021"، وفقاً للمسؤولين.


ويراهن المغرب على الإسرائيليين من أصول مغربية والذين يصل عددهم إلى مليون إسرائيلي تقريباً  ويتطلع إلى إلى جلب 200 ألف إسرائيلي بحلول 2022.


وقامت إسرائيل والمغرب  في ديسمبر الماضي بالإتفاق  على متابعة العلاقات الدبلوماسية وإعادة إطلاق الرحلات الجوية المباشرة، كجزء من صفقة بوساطة أميركية اشتملت  أيضاً على اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء.

إقلاع أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والمغرب

google-playkhamsatmostaqltradent