recent
عـــــــاجــــل

ارتفاع أسعار الطاقة يؤكد ضرورة التحول إلى الطاقة النظيفة بديلًا عن دعم الوقود الأحفوري

 


ارتفاع أسعار الطاقة يؤكد ضرورة التحول إلى الطاقة النظيفة بديلًا عن دعم الوقود الأحفوري


تؤكد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والوكالة الدولية للطاقة على ضرورة تجنب الدول دعم الوقود الأحفوري نظرًا للارتفاع العالمي في أسعار الطاقة والآثار الاقتصادية المترتبة على جائحة كورونا.

 

وأشارت المنظمة إلى ضرورة الاستثمار في البنية التحتية للطاقة المستدامة وخلق فرص عمل خضراء، وهو ما يحقق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخاصة الهدف رقم 7: "ضمان الحصول على الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة".


وعلى الرغم من الجهود العالمية المبذولة للتخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري، فإنه مازالت الاقتصادات الكبرى تدعم إنتاج واستهلاك الفحم والنفط والغاز الطبيعي بمئات المليارات من الدولارات الأمريكية كل عام، والتي يفضل إنفاقها على بدائل الكربون وتحسين كفاءة الطاقة. بالإضافة إلى أن دعم الوقود الأحفوري يُعد طريقة غير فعالة لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض.


وأشارت المنظمة إلى أنه من المتوقع زيادة استهلاك الوقود الأحفوري في عام 2021 نظرًا لعودة النشاط الاقتصادي بعد جائحة كورونا، وهو ما دعا المنظمة إلى ضرورة خفض دعم الوقود الأحفوري، والتوجه إلى الطاقة النظيفة.


وجدير بالذكر أن إجمالي الدعم الحكومي لإنتاج واستخدام الوقود الأحفوري في الاقتصادات الكبرى تراجع بحوالي 29% خلال عام 2020 مقارنةً بعام 2019 ليسجل حوالي  351 مليار دولار أمريكي في عام 2020، كما تراجع نصيب قطاع النقل من إجمالي الدعم الحكومي بنسبة 15٪ ويرجع ذلك إلى التراجع في استخدام الوقود أثناء الجائحة.

google-playkhamsatmostaqltradent