recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟





احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟




بقلم :صالح البريص 


اللهم لاتجعلني من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا  ، هذا ما ارددة دائما في سري فربما تكون ابسط امنياتي ان يكون قلمي دوما يواكب ابناء جيلي ممن فقدوا الثقة في إيجاد من يتحدث بلسان حالهم وخصوصا من ابناء محافظتي سوهاج التي اعتز دوما بانني ابن من أبنائها وشاءت الاقدار ان يكون يوم ميلادي عقب عيد محافظتنا القومي الذي اثبتنا فيه وبجدارة تصدينا للعدو والصمود وتلقين كل من يحاول النيل من وطننا درسا قاسيا لن ينساه.
احنا ليه اتولدنا في سوهاج ؟ لا اخفي عليكم سرا ان هذة العبارة يرددونها كثيرا اصدقائي ممن ولدوا في اواخر جيل التسعينيات وعاشوا في سوهاج ولنتحدث بمصداقية فمحافظتنا لا حرج تحتل مركزا تحت خط الفقر و تتصدر المحافظات الطاردة للسكان، سوهاج المنسية والمهمل حقوقها دوما بسبب اهمال المسؤلين القدامي والتراكمات اصبحت مغلقة في عيون شبابها يحاولون الهروب لايجاد مالم يحصلون عليه في مسقط راسهم وهو الحق في حياة كريمة يسودها العدالة الاجتماعية والترابط الانساني والكرامة وهو ابسط حقوق المواطن المصري كما ينص الدستور المصري واي دستور في العالم.
ابناء جيلي وانا واحد منهم ربما نتحدث كثيرا بان ضاق بنا الحال لاستكمال المسيرة من اجل لقمة العيش ولكن مهما حدث لا يصل بهم الحال ابدا لحالة الياس من بلدتنا سوهاج التي كان كما ذكرت للمسؤلين دورا في كونها منسية ومهدور حقوقها والحقيقة انني شخصيا عندما اكون ضيفا في اي بلد اذكر لاهلها انني من سوهاج اكُرم من اجل بلدي قبل نفسي وهذا ما يجعلني لا اتردد في الاجابة عندما يسالني احد اصدقائي احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟ انا واصدقائي نري انه لا يتصدر المشهد سوي رجال الاعمال وبالرغم من قيام ثورة ٢٥ يناير وتصحيح مسارها في ٣٠ يوينو الا انه ما زال غياب للضمير وهو مالا يد للحكومة  فيه فالنوايا يا صديقي ومراقبة الله في العمل تاتي من الانسان وانسانيته اولا.
بالاضافة الي ان محافظتنا التي عانت كثيرا من الدور الرقابي والتشريعي تطمح في ان يكون النواب الجدد لسان حالها لعل ان يكون هذا العام مطلع خير علي محافظتنا بعد ان تم انتخاب نواب جدد نضع امامهم اهم الملفات وهي انشاء منطقة تجنيد سوهاج واعادة النظر في اغلاق مصانع سوهاج التي ادت الي تشريد الاف العمال ورغم كل هذة القضايا التي يتصدرها البطالة والاهمال وغياب الضمير فانا لازالت لدي جرعة لا باس بها من التفاؤل والثقة في انه لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم واننا كشباب سنتكاتف لنصل لسوهاج التي نحلم بها ولدي ايضا اجابات عديدة لنفسي ولغيري عندما اسمع عقلي يتسال احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟!  فبالرغم من قرب انتهاء العام وتخطينا حاجز الخمسة مليون مواطن الا وانني اثق في عقلية العديد منهم ف المحافظة التي انجبت اعلام في جميع المجالات قادرة علي اظهار العديد من المميزين محافظتنا هي من انجبت الشيخ محمد سيد طنطاوي والفنان جورج سيدهم والمخرج جمال الغيطاني وغيرهم فا ياصديقي العيب ليس في محافظتنا..
تفائل يا صديقي واشكر الله لأنك اتولدت في محافظة يمتاز اهلها بالمرؤة والشهامة والكرم من طما للبلينا.. رغم كل هذا تتسال احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟
ربما تكون الاسباب التي جعلتك تتسال هي وتصل لهذه الدرجة هي كما ذكرت التقصير والاهمال فقط ولكن منذ سنوات كنت اتذكر قول الله ' لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا' وبالفعل لاحظنا تغييرا لا ينكره احد في محافظة سوهاج من جانب التطوير فيا صديقي لو قرات مقالاتي قبل سنوات ستعلم جيدا بانني كنت احلم بان تكون سوهاج علي الخريطة السياحية وهو ما بدأت المحافظة في تطبيقة منذ زمن قليل فتم انشاء محاور تربط المدن وافتتاح مدينة سوهاج الجديدة التي ستكون نقلة نوعية ومتنفس حضاري يليق باهل سوهاج وتطوير جامعة سوهاج وبداية لافتتاح كافة الكليات والتقليل من نسبة الاغتراب بالإضافة لافتتاح متحف سوهاج القومي الذي ظل حلما منذ ميلادي حتي افتتاحة وهو ما سيساعدنا في جذب السياح لسوهاج بالإضافة لتطوير الطرق في مدينة سوهاج وقراها فيا صديقي تفاءل الخير قادم ولكن ماذا يتبقي؟ يتبقي كما ذكرت هو دور اعضاء البرلمان ووقوفهم في صف المواطن وان يكونوا نواب بحجم طموحاتنا وهذا ما اتمناه واعدك يا صديقي ان احسنوا فثنثني عليهم وان خذلونا سننتقدهم واتمني ان لا يخذلونا... اتمني يا صديقي ان اري محافظتي من أرقى محافظات مصر وان اري نادي سوهاج في الدوري الممتاز وان لا اجد وقتا لنفسي من كثرة استقبال الافواج السياحية التي تزور سوهاج ومعالمها اتمني كذلك ان يتم افتتاح ما تم إغلاقه من مصانع وان لا اجد نسبة البطالة وان يعود الامل اليك من جديد لتستكمل مسيرتك التي خلقت لأجلها وهو السعي وتحقيق حلمك.. يا صديقي انا بجوارك الي ان تشاهد مدينتك مدينة مكتملة الأركان وان تتفاخر بها اكثر واكثر وان تظل دوما تقول انا من سوهاج.. وبعد كل ذلك تتسال يا صديقي احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟ يا صديقي ربما تكون احلامي وردية ولكنها مشروعة وواردة وبدأنا فعلا في تحقيقها اتمني من الله ان يستخدمني ولا يستبدلني ان يستخدمني لتحقيق امالي وامال ابناء جيلي والتطلع لمستقبل يضمن لابنائنا الكرامة والعدالة الاجتماعية واتمني ان لا تياس يا صديقي وان تعافر وتثبت ذاتك وكيانك وان تحب موطنك اكثر واكثر اتمني يا صديقي ان تثني علي اداء ممن يتقنون عملهم وان تنتقد ممن يقصرون ويهملون.. اتمني يا صديقي ان لا تخشي في الحق لومة لائم ولا تخشي سوي الله.. اتمني يا صديقي ان تضع جرعة كبيرة من الامل مع كل فنجان قهوة تحتسيه صباحا.. اتمني يا صديقي ان تتذكر يوميا قول الله 'واصبر لحكم ربك فانك باعيننا'.. اتمني يا صديقي يوما ما ان تترك فكرة الهجرة من تفكيرك فكم يؤلمني ان اسمعك دائما تقول لي 'سافر مفيش فايدة' وبعد كل هذا اخبركم بان صديقي الذي كتبت له كل هذا هو عقلي الذي لا زال يتسال حتي اللحظة احنا ليه اتولدنا في سوهاج؟!!!
اللهم لا تجعلني من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا.. اللهم استخدمنا.. اللهم استخدمنا.. اللهم استخدمنا.
وللحديث بقية ان كان في العمر بقية..



google-playkhamsatmostaqltradent