recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ارتفاع أسعار المواد الغذائية يُلقي بظلاله على العالم النامي

 


ارتفاع أسعار المواد الغذائية يُلقي بظلاله على العالم النامي

 


































تتزايد مخاطر نقص الغذاء في جميع أنحاء العالم النامي، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فالاضطراب الناجم عن الأزمة الأوكرانية زاد من الضغوط الحالية على الإمدادات العالمية من الحبوب واللحوم والمواد الغذائية الأخرى، فضلًا عن تفاقم مشاكل سلسلة التوريد.

 































وتصاعدت أسعار المواد الغذائية منذ 2021؛ بسبب اضطرابات سلسلة التوريد الناتجة عن وباء "كوفيد -19"، بالإضافة إلى ضعف انتاج المحاصيل في الولايات المتحدة وكندا ودول أخرى، وأعقب ذلك الأزمة الأوكرانية ما أدى إلى انقطاع شريحة كبيرة من صادرات زيت عباد الشمس والقمح والذرة.

 









































ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ أوكرانيا مسؤولة عن 10٪ من صادرات القمح العالمية، و14٪ من صادرات الذرة وقرابة نصف إنتاج زيت عباد الشمس في العالم، كما أن صادرات الحبوب الروسية تأثرت بالعقوبات، ما دفع "موسكو" إلى التوقف عن تصدير الأسمدة.

 












































وأشار المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، "ديفيد بيسلي"، إلى ضرورة إعادة فتح الموانئ الأوكرانية قبل موسم الحصاد الذي يبدأ منتصف يونيو المُقبل؛ لمنع حدوث نقص خلال العام المقبل. مُضيفًا أنّ حوالي 300 مليون شخص قد يواجهون أزمة انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة.

 















ارتفاع أسعار المواد الغذائية يُلقي بظلاله على العالم النامي







المصدر: وول ستريت جورنال

إقرأ المحتوى كاملا


google-playkhamsatmostaqltradent