إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

حسام عمارة يوضح أعراض الأمراض النفسية العاطفية

حسام عمارة يوضح أعراض الأمراض النفسية العاطفية

كتبت ـ  هدي العيسوي 

أوضح الدكتور حسام عماره أستاذ وإستشارى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، أنه من الطبيعي أن يشعر بعض الأشخاص بحالة مزاجية سيئة في بعض الأيام، لكن إذا داهمتك هذه الحالة لأيام ولم تجد حافزًا كافيًا لممارسة الأنشطة التي تستمتع بها عادة، فراجع طبيبك. 

وقال الدكتور حسام عمارة، الأمراض النفسية العاطفية أو المزاجية هي عدد من الاضطرابات العاطفية، تشمل الخوف والقلق والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب، والاضطرابات السلوكية ذات الصلة مثل الخوف، ويمكن أن تصبح مدمرة لحياة وعقلية المريض.

وأضاف الدكتور حسام عماره أستاذ الطب النفسى وعلاج الإدمان، أن اضطراب قلق الانفصال هو نوع من اضطرابات القلق التي تنطوي على مقدار مفرط من الخوف، أو القلق المتعلق بالانفصال عن أشياء أو أشخاص معينة، غالبا ما يكون الناس على دراية بفكرة قلق الانفصال لأنها تتعلق بخوف الأطفال الصغار من أن يكونوا منفصلين عن والديهم، ولكن البالغين يمكنهم تجربة ذلك أيضا، عندما تصبح الأعراض حادة لدرجة أنها تتداخل مع الأداء الطبيعي، قد يتم تشخيص اضطراب قلق الانفصال.

وتابع الدكتور حسام عماره أن الصدمة النفسية والعاطفية هو ضرر أو إصابة نفسية يمر بها الفرد بعد العيش في حالة مخيفة للغاية، أو مؤلمة، وقد تؤدي إلى تحديات في العمل، أو التأقلم بشكل طبيعي بعد الحدث، بينما يتفاعل كل شخص يتعرض لحدث صادم بشكل مختلف، ويتعافى الكثيرون بشكل جيد باستخدام نظام دعم مناسب، ولا يواجهون مشاكل طويلة الأجل.

وأكد الدكتور حسام عمارة أستاذ الطب النفسى، أن الاضطرابات العاطفية هي مجموعة من الاضطرابات النفسية، وتسمى أيضا اضطرابات المزاج  والأنواع الرئيسية للاضطرابات العاطفية هي الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب واضطراب القلق، وتختلف أعراض هذه الاضطرابات من فرد لآخر، ويمكن أن تتراوح ما بين الخفيفة إلى الشديدة، كما يمكن للطبيب النفسي أو غيره من أخصائيي الصحة العقلية المدربين تشخيص الاضطراب العاطفي ويتم ذلك من خلال التقييم النفسي.

وأشار الدكتور حسام عماره، أن بعض الطلاب يعانوا هذه الأيام من اضطرابات سلوكية وعاطفية أصبح من الصعب السيطرة عليها وتحسين تركيزهم وسلوكهم في العمل داخل الفصل الدراسي، فهؤلاء الطلاب يواجهون عادةً نقصا في التحكم في اندفاعهم وتوازنهم العاطفي الذي أصبح ضروريا للتعامل مع التفاعلات الاجتماعية مع الطلاب بشكل فعال.

google-playkhamsatmostaqltradent