فوز احمد مجدي فرج عضو هيئة التدريس الدراما بآداب عين شمس بالمركز الثالث في مسابقة أدب الخيال العلمي
recent
عاجـــــــــــــل

فوز احمد مجدي فرج عضو هيئة التدريس الدراما بآداب عين شمس بالمركز الثالث في مسابقة أدب الخيال العلمي




فوز احمد مجدي فرج عضو هيئة التدريس الدراما  بآداب عين شمس بالمركز الثالث في مسابقة أدب الخيال العلمي 













كتبت - محمود الهندي 




























حصل الأستاذ احمد مجدي فرج عضو هيئة التدريس بقسم الدراما بآداب عين شمس على المركز الثالث في مسابقة أدب الخيال العلمي والتراجم العلمية التي تنظمها أكاديمية البحث العلمي في مجالات ادبية متعددة ، وقد استحق " مجدي " الفوز عن جدارة بالمركز الثالث في مجال العمل النقدي في البحث المقدم بعنوان : " تأثير جايا من الأسطورة إلى ديستوبيا الأمل "































تتناول الدراسة بالتحليل والمقارنة نقاط التلاقي والتشابه بين الأساطير الإغريقية، و أدب الخيال العلمي، في ضوء فرضية جايا The Gaia hypothesis لعالِم البيئة جيمس لوفلوك J. Lovelock . تنقسم الدراسة إلى مبحثين؛المبحث الأول المعنون بـ جايا ما بين نشأة الكون في العالم الإغريقي وتحقيق التوازن البيئي في العصر الحديث  .



























 يتناول فيه الباحث بالتحليل فرضية جايا لـ لوفلوك ويقارنها بأساطير نشأة الكون عند الإغريق. أما المبحث الثاني الذي يحمل عنوان: قراءة في رواية تأثير جايا في ضوء فرضية لوفلوك : دمار الأرض ولكن.. ديستوبيا مفعمة بالأمل؛ يحلل فيه الباحث رواية الخيال العلمي تأثير جايا، لتوضيح دور أدب الخيال العلمي في تبسيط الفرضيات والعلوم في إطار قالب روائي أدبي مستمد من الأساطير والفرضيات العلمية. 



















وقد فاز ١٠ متسابقين في مجالات المسابقة المختلفة، وهي المسابقة التي شهدت مشاركة كبيرة من مؤلفي الخيال العلمي، حيث تقدم لها 35 عملاً ما بين الرواية والقصة والقصة القصيرة والعمل النقدى .















فوز احمد مجدي فرج عضو هيئة التدريس الدراما  بآداب عين شمس بالمركز الثالث في مسابقة أدب الخيال العلمي
سلوي عبدالرحيم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent