" رشا "بنت القصير منتالتي الحساب الذهني
recent
عاجـــــــــــــل

" رشا "بنت القصير منتالتي الحساب الذهني




 

 " رشا "بنت القصير منتالتي الحساب الذهني









كتبت -حنان عبدالله

















" منتالتي" " أبيكاس "Abacus كلمات تدوالتها الألسن على مسامعنا هذه الأيام وكنا بالأمس القريب لا نسمع عنها شئ ولا ندرك معناها
ومن ذلك المنطلق توجهنا الي من ظهرت في الافق بهذة الكلمات التي تحتوي علم جليل.
وحوار مع المدربة الشابة بنت البلد "رشا عايش"
عن: “تدريس ـ الحساب الذهني (المينتالتي) وفوائده في تحسين أداء في الحساب الذهني
لم تكن فكرة هذا الحوار الصحفي مع رشا مجرد فكرة عابرة، بل قناعة كاملة بأهمية التعريف بالطاقات الشابة الموجودة في بلدنا الحبيبة. "القصير " فتلك خطوة أساسية على طريق التواصل والتفاعل بين أبنائنا التي تسمح لاحقا بتبادل الخبرات والتجارب، بل وتبادل المنافع بين اهالينا وهو أمر مهم وحيوي في كل مجتمع .أسئلة بسيطة طرحناها على المدربة الشابة وكانت إجاباتها صريحة وعفوية ..إليكم الحوار..
*اولا عرفينا بنفسك؟
* ** رشا نصر عبدالمعطي عايش
متزوجة ولديَّ ابن وابنة
- حاصلة على بكالوريوس تجارة - شعبة محاسبة
- مدربة معتمدة من أكاديمية منتالتي ماث للحساب الذهني و - عضوة في منظمة المدربين العرب
- مدربة بكافة الطرق التي تواكب عصر هذا الجيل الصاعد والواعد لمستقبل أفضل بالحضور المباشر في مكتبة مصر العامة القصير لأبناء مدينة القصير و أونلاين لكافة مدن محافظات مصر وخارج مصر أيضاً بفضل الله تعالى.
** كيف كان إهتمامك بمجال التطوير الذاتي وكيف إنتميتي إلى عالم التدريب؟
*** أولاً زي ما اتعودنا إن خريج أي كلية أياً كان بيتركن على جنب إلا إذا حالفه الحظ واتوظف والحمد لله أنا مش منهم
ماقعدتش ساكتة وأخدت كورسات عديدة أونلاين ومنهم كورس تدريبي لإعداد مدرب معتمد من قبل أكاديمية منتالتي ماث للحساب الذهني و طبعاً لفت انتباهي يعني ايه حساب ذهني ومن هنا بدأت أسعى وأدور فقلت حأعمل وظيفتي بنفسي أونلاين وعملت صفحة ومنصة خاصة بالتدريب وده اجتهاد شخصي ليس إلا وطبعاً ده مش من فراغ بل بتوليد الفكرة وتنميتها والتشجيع المستمر من قبل أخواتي وخصوصاً أخويا Hima Aiesh ويمكن علشان هوا مؤمن بالفكرة لأنها already بتطبق عنده في دولة التشيك وبعد كده قدمت للحصول على وظيفة مدربة في كذا مكان وأونلاين أيضاً من خلال تليفوني لغاية ما ربنا كرمني بإتصال من سكرتارية مكتبة مصر العامة القصير والحمد لله حصلت على تلك المكانة من خلاله.
* * حدثينا عن تجربة المينتالتي ..كيف خضتيها ..ما هي الخلاصات التي انتهيتي إليها؟
*** مينتالتي يعني تخيل فكري وبصري وعقلي لحساب المسائل الحسابية بطريقة صحيحة وبأسرع وقت ممكن والتدريبات على منصتي الإلكترونية للحساب الذهني قائمة على التدريب للأطفال أقل من عمر 8 سنوات لحساب 50 مسألة في وقت 3 دقائق،،، وأكبر من عمر 8 سنوات لحساب 100 مسألة في وقت 4 دقائق.
** ما الذي دفعك لاختيار هذا المجال؟
*** لأني بأحب وأعشق كل ما يتعلق بمادة الرياضيات والقدرات الذهنية لتنمية الفكر والتركيز وقوة الملاحظة في كل الأمور الحياتية.
* ما هو برنامج تنمية الذكاء باستعمال المعداد الياباني ومنتالتي؟
*** يوجد برنامج Soroban الافتراضي،، Soroban ورياضيات الأصابع،، برنامج ألعاب Soroban،، برنامج حساب الوقت لقياس السرعة،،، برنامج لصنع العمليات الحسابية بنفسك كمدرب وبرنامج Flash Anazan........ هناك العديد والكثير من البرامج كما يوجد العديد من أشكال متنوعة من المعداد الياباني Abacus على حسب الاعمدة والخرزات والعارضة والإطار
** ماهي أهداف تعليم الحساب الذهني؟
*** اهدافه عديدة ومنها؛ *تجعل الطالب واثق من نفسه والرضا بعد تنمية قدراته الذهنية
*يساعد على زيادة التركيز والانتباه وقوة الملاحظة والتخيل والإلهام والزيادة الفعالية في قراءة العمليات الحسابية والاستمتاع بحل الألغاز
* السرعة والدقة لحل العمليات الحسابية في وقت واحد
*اكتساب مهارات معالجة المعلومات لدى الطفل
تقوية الروابط بين نصفي المخ حيث لا ينتج النسيان والسرحان من ضعف الروابط.
** ماهو دور الحساب الذهني في خلق طالب متميز في جميع المجالات؟
*** للحساب الذهني دور فعَّال ومؤثر لتميز الطالب عن غيره سواء في الدراسة (يجعل الطالب واثق من نفسه ومتميز بالتفوق الذهني عن غيره من الزملاء ) او الأمور الحياتية ( تقوية الذاكرة وعدم النسيان والسرحان ومنتبه اكثر لأدق التفاصيل).
** ما هي طرق تدريس البرنامج؟
***طريقة الSoroban :: بإستخدام ال Abacus أو Mentality
* طريقة Vedic Mathematics :: بإستخدام قواعد مشروطة لحل المسائل وسرعة فائقة.
** نتطرق الي المسابقات الدولية التي انضميتي إليها والجوائر التي حصلتي عليها؟
*** قد شاركت بالفعل في مسابقتين دولياً وعالمياً بمشاركة دول مصر والسعودية والكويت والعراق واليمن والجزائر والمغرب العربي وكولومبيا وفرنسا وتلك البطولات متتاليتين؛ البطولة العربية 2021، والبطولة العربية 2022 النسخة الثانية بالتعاون مع أكاديمية منتالتي ماث للحساب الذهني و منظمة المدربين العرب
* ** كنت في بداية مشواري نحو التميز ولكن شاركت بأربعة أطفال فقط منهم اثنان من القصير.
* ** أما آخر بطولة في شهر أغسطس فقد شاركت بأربعة أطفال من القصير والباقي من مدن أخرى مثل كفر الشيخ وإسكندرية.
_وفي النهاية ندرك ان وراء كل إمرأة ناجحة زوج داعم لها،
** رشا مادور الزوج في إختيارك لهذا المجال و مشاركاتك لتلك المسابقات؟
*** زوجي كان الداعم الرئيسي والمؤثر جداً مادياً ومعنوياً أكثر حيث كان يشجعني بالقيام بتلك التدريبات الإلكترونية للطلبة من خلال تخصيص الوقت الكافي لذلك وأيضاً المشاركة في البطولات والسفر معي وليس فقط زوجي وأبنائي وأخواتي أيضاً تعبو معايا للوصول لتلك المرحلة ولسه اللي جاي أفضل بإذن الله تعالى.
_ وختاما لحوارنا نشكر بنت البلد * رشا " بنت الأستاذ" نصر عبدالمعطي عايش " المربى الفاضل مع تمنياتنا لها بمزيد من التفوق ورفع اسم القصير عاليا في المحافل العلمية من خلال المسابقات التي تنضم اليها.
***كلمك اخيرة من رشا : بأحب أشكر حضرتك لإتاحة الفرصة لعمل ذلك الحوار بهذا الرقي والفكر المستنير دايماً بتشجيع أبناء البلد.









 " رشا "بنت القصير منتالتي الحساب الذهني
سلوي عبدالرحيم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent