recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

رئيس جامعة الدلتا: جائزة الدكتور محمد ربيع ناصر للبحث العلمي تقليد سنوي لتكريم علماء مصر ودعم الدولة

الصفحة الرئيسية

 


رئيس جامعة الدلتا: جائزة الدكتور محمد ربيع ناصر للبحث العلمي تقليد سنوي لتكريم علماء مصر ودعم الدولة











كتب - صالح العواد




 

تحتفل جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا واللجنة العلمية، لجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الإثنين المقبل بالفائزين بها، في دورتها الخامسة على التوالي لعام 2022.










يأتي ذلك وسط مشاركات واسعة من قيادات الدولة ورموزها من الإعلاميين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء المراكز البحثية ورؤساء الجامعات والدبلوماسيين.











وأكد الدكتور يحيى عبد العظيم المشد، رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ورئيس اللجنة العلمية للجائزة، أن الحدث المهم نسعى من خلاله إلى تهيئة مناخ فاعل للبحث العلمي المتميز والإبداع والابتكار فضلا عن تقدير وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين والمبدعين والمبتكرين من مختلف الجامعات المصرية، بالإضافة إلى مشاركة الدولة في تشجيع المتميزين بالبحث العلمي والابتكار والإبداع وتكريم علماء مصر، تقديرا لدورهم البارز في خدمة العلم والمجتمع وإسهاماتهم في إثراء البحث العلمي وتطبيقاته وتوفير بيئة علمية داعمة للإنجازات البحثية بمصر.










واستعرض المشد، تاريخ تدشين جائزة محمد ربيع، وفي دورتها الأولى عام 2018 واقتصرت على مجال العلوم الطبية، ثم توسعت في دورتها الثانية عام 2019 وتم اختيار مجالاتها مثل الهندسة والذكاء الاصطناعي بما يتفق مع توجهات الدولة ويخدم المراحل التنفيذية لخطة الدولة للتنمية المستدامة.











وأوضح رئيس جامعة الدلتا، أهمية البحث العلمي كونه ركنا أساسيا من أركان المعرفة الإنسانية في ميادينها المختلفة، كما يعد أيضا السمة البارزة للعصر الحديث، مشيرا إلى أن أهمية البحث العلمي ترجع إلى أن العالم أدرك قيمة الأبحاث العلمية التي ترجع إلى قدرات الباحثين العلمية والفكرية في تحقيق الريادية والرفاهية وبالتالي المحافظة على المكانة الدولية.











وأردف المشد: بعد أن أدركت الدول المتقدمة أهمية البحث العلمي وعظم دوره في التقدم والتنمية، أولته الكثير من الاهتمام وقدمت له كل ما يحتاجه من متطلبات سواء كانت مادية أو معنوية.













وتابع: رغم أن البحث العلمي يحتاج إلى وسائل كثيرة ويتطلب أموالًا طائلة، إلا أن الدول المدركة لقيمة البحث العلمي ترفض أي تقصير نحوه، لأنها تعتبره الممر الرئيس للعبور للاقتصاد والتطور، لهذا أصبحت الحاجة إلى تشجيع العلماء وحثهم على التفاني في البحث العلمي المختلفة أشد منها في أي وقت مضى، وأصبح العالم في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق على غيره.










وقال رئيس الجامعة إن كل هذه الظروف المحيطة والتحولات الدولية الكبير جعلت الدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا يعلن جائزة محمد ربيع ناصر في مجال البحث العلمي، وهدفها الأسمى النهوض بالحث العلمي في مصر وتهيئة مناخ متميز للباحثين المتميزين، من أجل تنافسية هادفة والارتقاء بمنظومة البحث العلمي لصناعة المعرفة وخدمة المجتمع، وإحداث تنمية مستدامة ورؤية مصر 2030.




رئيس جامعة الدلتا: جائزة الدكتور محمد ربيع ناصر للبحث العلمي تقليد سنوي لتكريم علماء مصر ودعم الدولة

google-playkhamsatmostaqltradent